أهم الأخبارعرب و عالم

“منتدى التعاون العربي- الصيني 20 عاما من العطاء والتعاون” بالجامعة العربية الأثنين

الدكتور علاء التميمي: نحتاج لرصد أبرز التحديات وبناء رؤية مستقبلية لتعزيز التعاون المشترك


كتب: محمد حربي
أكدَ الوزير مفوض الدكتور علاء التميمي مدير إدارة البحوث والدراسات الإستراتيجية على أهمية، وضرورة إيجاد منصة للحوار المتبادل بين الخبراء، والمتخصصين، وصناع القرار، بهدف تسليط الضوء على الإنجازات التي حققها منتدى التعاون العربي- الصيني منذ تأسيسه وعلى مدى 20 عاما، والوقوف على أهم التحديات التي واجهت المنتدى وأثرت فيه، واستخلاص الدروس المستفادة منها. جاء ذلك انعقاد ورشة عمل متخصصة بعنوان: “منتدى التعاون العربي- الصيني 20 عاما من العطاء والتعاون”؛ التي تقوم بالتحضير لها إدارة البحوث والدراسات الإستراتيجية بجامعة الدول العربية، بعد غدٍ الاثنين 24 يونيو (عام 2024م.)
وشدد الدكتور التميمي، على ضرورة أن تكون هناك عملية رصد علمي لأبرز التحديات والاستفادة منها، وبناء رؤية مستقبلية لتعزيز التعاون المشترك؛ وبما يعظم استفادة الجانبين، والتطلع إلى مقاربة تعطي ديناميكية جديدة لمستقبل هذا المنتدى، وبشكل يسهم في تحقيق أهداف هذه الورشة
وأشار الدكتور التميمي، الى أهمية تحديد المجالات المطلوب تكثيف التعاون فيها، خلال المرحلة المقبلة، وبحث سبل تعزيز التعاون، وتعظيم الاستفادة من التعاون المشترك بين الجانبين العربي والصيني في مختلف المجالات، والبناء على ما تم. والتنبؤ بالتحديات المستقبلية المتوقعة، وسيناريوهات التعامل معها. هذا بجانب، تحقيق التقارب الفكري والمفاهيم بين الخبراء والباحثين والمسئولين العرب والصينيين، والعمل على رسم رؤية مستقبلية استشرافية مشتركة تحقق طموحات الجانبين وتحقق أفضل استغلال ممكن لإمكاناتهم الغنية في كافة مجالات التعاون.
وأضاف الدكتور التميمي قائلاً “أنه سعيًا لتحقيق الأهداف المبتغاة من الورشة، فإن الحديث سوف يركز على محورين، ويأتي على رأسهما محور الأنشطة السياسية والاقتصادية، ثم محور الأنشطة الفكرية والثقافية والإعلامية”.
هذا ومن المتوقع أن يشارك في أعمال هذه الورشة الجهات المعنية بالبحوث والدراسات في الدول العربية، والمندوبيات الدائمة للدول الأعضاء لدى جامعة الدول العربية، والشخصيات الفكرية، والأكاديمية المتخصصة، والخبراء المتخصصون بالقانون الدولي، والعلوم السياسية والاقتصاد والاجتماع المهتمين بمتابعة أنشطة منتدى التعاون العربي الصيني، ومراكز الفكر والدراسات الإستراتيجية في الدول العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى