اقتصاد

اتحاد مقاولي النشيد والبناء يعتمد جداول تعويضات بنود أعمال الكهرباء

 

كتبت كريمة عبد الغني

أكد المهندس على مصطفى رئيس لجنة التعويضات بالاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء أنه تم الأتفاق على أعتماد جدول التعويضات لبنود اعمال الكهرباء وسوف تصدر في نشرة ديسمبر 2023 لتصدر تباعا بعد ذلك في نشرات 2024.

موضحاً أن أخر نسب كان قد تم اعتمداها بالجريدة الرسمية كانت عن شهر سبتمبر 2023 وكانت تصدر بدون أعمال الكهرباء بسبب رفض شركات النقل والتوزيع صرف التعويضات حيث كانت تعتبر أن قانون 173 للتعويضات لا ينطبق عليها ولكن بعد أجراء اتحاد المقاولين والمستشار القانوني لوزارة الأسكان العديد من الاتصالات مع وزارة الكهرباء.

تم الاتفاق على أنعقاد جلسة خلال الاسبوع الاخير من يونيو الجاري بحضور ممثلي وزارة الكهرباء وشركتي التوزيع والنقل لأعتماد جداول التعويضات لبنود أعمال الكهرباء وسوف يتم صرف التعويضات تباعاً.

أضاف رئيس لجنة التعويضات بأتحاد المقاولين أن نشرة الأرقام القياسية أصبحت تصدر شهرياً بدلاً من كل شهرين حيث صدرت نشرة أبريل 2024 مؤخرا موضحا أن صرف فروق الأسعار مستقر لأنه يُطبق بناء على الأرقام القياسية.

تم صرف التعويضات بناء على طلب المقاول ويتم تطبيق نسب التعويضات بناء على الأعمال التي يقوم بتنفيذها مشيرا إلي أنه تم أستحداث بعض البنود بناء على شكوي المقاولين بعدم وجود أرقام قياسية لها بنشرة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والأحصاء وتم جمع مطالب المقاولين وأرسالها للجها ز المركزي للتعبئة العامة والأحصاء لأصدار أرقام قياسية لها.

أضاف المهندس على مصطفى أن الأتحاد طالب بمد مهلة 6 شهور أضافية على عقود المقاولات حيث أن نفس الظروف ما زالت مستمرة من حيث أنخفاض راس المال العامل للشركات وانخفاض السيولة معه.

بالأضافة أن المقاول لم يستفد من مدة الست الشهور السابقة قبل أصدار التعديل الأخير بالأضافة إلى قرار ترشيد الأنفاق الحكومي وأستقرار سعر الدولار رسمياً لخمسين جنيه ورفع فائدة البنوك لـ30% خاطب الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء وزير الأسكان ورئيس الوزراء بمد مهلة 6 شهور أضافية على عقود المقاولات وما زال الطلب تحت الدراسة.

زر الذهاب إلى الأعلى