محافظات

إرتفاع توريد محصول القمح لصوامع الشرقية إلى٦١٠ ألف طن 

 

كتب  أحمد حبيب

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثمنًا جهود المزارعين في زراعة محصول القمح و تحقيق الأمن الغذائي المصري كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين بالشرقية أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ٦١٠١٤٤ طن و ١٥٩كيلو قمح إلى مواقع التخزين بنطاق المحافظة .

أشارت وكيلة وزارة التموين بالشرقية إلي إنه يسمح استلام أقماح محلية معبأة في أجولة بلاستيك بمراكز التجميع والتي سيتم نقلها الى الصوامع.

أضافت وكيلة وزارة التموين بالشرقية أنه يتم متابعة الأرصدة ونوعية الأقماح واللواط وفصل درجات النظافة بمركز التجميع عن طريق لجنة الإستلام.

يأتي هذا في الوقت الذي يواجه فيه العالم أزمة غذاء كبيرة أدت الى اشتعال أسعار السلع الغذائية ليس فقط لارتفاع تكاليف الإنتاج ولكن أيضا لانقطاع سلاسل التوريد بسبب وباء كورونا وما تلاه من حرب طاحنة بين مصدرين رئيسيين للمنتجات الزراعية في العالم وهما روسيا وأوكرانيا تهتم الدول المستوردة لهذه المنتجات الى تعظيم الإنتاج المحلي لتوفير تكلفة العملة الصعبة الباهظة التي تنفق لشرائها.

وباعتبارها من أهم المحافظات الرائدة في مجال الإنتاج الزراعي نظراً لاتساع الرقعة الزراعية بها مما ساهم في تنوع الحاصلات تهتم الشرقية بموسم الحصاد وخاصة محصول القمح ذلك الذهب الأصفر التي تحرص المحافظة على تعظيم الاستفادة منه محليا بمشروعات التوسع الرأسي والأفقي وجمع معظم الكمية المنتجة وتخزينها بالصوامع المعدة لذلك دعما للاقتصاد الوطني وتلبية احتياجات المواطنين.

وفي سياق متصل أوضح المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة أن مساحة القمح المنزرعة هذا العام بلغت ٣٩٤١٤٦ فدان ومساحة القمح أقل من فدان بلغت ١٤٤٠٤٦ فدان كما بلغت إجمالي مساحة الحقول الإرشادية ١٣٥٥فدان.

مشيراً إلى أن الأصناف المزروعة من القمح تنوعت ما بين (مصر ٤- مصر٣ – سخا ٩٥ – جيزة ١٧١ – سدس ١٤ – أكاسيد ٢٢ ) لافتاً إلى أن المديرية وضعت خطة لتنظيم قوافل الإرشاد الزراعي مع المزارعين، للتعرف على المشكلات التي تواجه الإنتاج الزراعي وإيجاد حلول مناسبة لها وتقديم التوعية والنصيحة للفلاحين في مختلف المجالات الزراعية حول آليات وطرق الزراعة السليمة لتحسين جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية.

زر الذهاب إلى الأعلى