الدولةأهم الأخبار

في عهد السيسي: 965 مشروعا بالصحة بتكلفة 91.31 مليار جنيه ومبادرات تستهدف الارتقاء بجودة حياة المواطنين

 

كتبت – عبير أبورية

شهد قطاع الصحة في مصر ، تطورا كبيرا منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم، شملت جميع المجالات، سواء في البناء أو التطوير أو العلاج، وكانت فى مجملها، تسعى إلى الارتقاء بمستوى جودة حياة المواطن، وبناء الإنسان المصرى وتحقيق رؤية “مصر 2023”.

ومن أهم الإنجازات التي حققتها وزارة الصحة المصرية المبادرات التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى لتحسين الصحة العامة للمواطنين والتي وضعت مصر على الخريطة العالمية كواجهة مضيئة للصحة العامة وهي مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة، حيث تم الانتهاء من إجراء 2 مليون و245 ألف و738 عملية جراحية، ضمن المبادرة وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018.

وكذلك حملة «100 مليون صحة» للكشف عن التهاب الكبد سي حيث تم فحص أكثر من 60 مليون شخص، وعلاج أكثر من 4.1 ملايين شخص. ومثَّلت العلاجات المضادة للفيروسات ذات المفعول المباشر المُصنَّعة محليًّا عاملًا رئيسيًّا في النجاح الملحوظ الذي حققته الحملة حيث بلغ معدل الشفاء من التهاب الكبد C، بين الأشخاص الذين تلقوا العلاج، نسبة 99%. وتعتبر مصر اول دولة في العالم في مسار القضاء على فيروس سي.

مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم بين أطفال المدارس بالمرحلة الابتدائية، وتم فحص 6 مليون طفل، حيث أن المبادرة نجحت منذ إطلاقها في خفض معدل انتشار الأنيميا بنسبة 25%.

مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أورام الثدي، حيث أكد حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي للوزارة انه تم فحص أكثر من ٣٣ مليون سيدة، وتستهدف المبادرة العلاج والتوعية الكاملة بمسببات المرض وآليات الفحص الذاتي للمنتفعات مجانا، ويبلغ إجمالي تكلفة المبادرة ٢٧٨ مليون جنيه.و تمثلت المبادرة في ارتفاع نسبة اكتشاف المرض في مراحله الأولى إلى 70%.

كان لمبادرة رئيس الجمهورية لعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، دورا هاما حيث نجحت في عمل المسح السمعي لـ 4.9 مليون طفل حديث الولادة، وقدمت العلاج الدوائي والفحوصات المتقدمة لـ 11 ألف طفل، إلى جانب تركيب سماعات لـ 9610 أطفال.

بالإضافة إلى مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لحديث الولادة وذلك بهدف الوصول إلى جيل صحي وخال من مسببات الإعاقة حيث تم فحص٤٣٤ الف طفل حديثي الولادة منذ إنطلاقها، وتستهدف الكشف عن ١٩ مرضاوراثيا لدى الأطفال المبتسرين في الحضانات وتم تخصيص ٤٢ مركزا لعلاج الأمراض الوراثية على مستوى المحافظات.

و تحت شعار ١٠٠ مليون صحة قامت الوزارة بإجراء الفحص الطبي لـ ٦٨٨ ألف شاب وفتاة ضمن مبادرة المقبلين على الزواج خلال عام ٢٠٢٣.

ثم تأتي مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي حيث تم فحص ١٢ مليونا و٥٧٧ الف منذ إطلاقهاعام ٢٠٢١ مما ساهم في خفض نسبة الإصابة بأمراض الكلى المزمنة. وتبعتها مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين، والتي فحصت 2 مليون سيدة حامل، وحولت 29 ألف سيدة للعلاج والمتابعة.

مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن سرطان الكبد ومن خلال هذه المبادرة تم انخفاض نسبة الحالات المتأخرة بسرطان الكبد من ٢٥٪ الي ١٤٪ مضيفا أن المبادرات الرئاسية تضمنت مبادرة رعاية كبار السن، والتي تمكنت من فحص مليون و٩٠ الف مواطنا من كبار السن، فوق ال٦٥ عاما.

تأتي أحدث مبادرات رئيس الجمهورية، مستهدفة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية (رئة -بروستاتا- قولون- عنق الرحم) والتي تمكنت من فحص ما يقارب 5 آلاف مواطن في أول 4 أيام تشغيل للمبادرة، مشيرا إلى جهود الدولة المصرية في قطاع الصحة، حققت نجاحا ملموسا، تمثل في ارتفاع متوسط عمر الفرد من 69.8 إلى 71.8 عاما، كما انخفض معدل وفيات الأمهات إلى 17 حالة لكل 100 ألف أم، إلى جانب انخفاض معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة إلى 10.02 لكل 1000 مولود.

ففي ديسمبر 2014، أزيح الستار عن تطوير 118 وحدة إسعاف بمحافظات الجمهورية، استهدفت رفع كفاءة العاملين بهيئة الإسعاف المصرية والحرص على الارتقاء بمستوى تقديم الخدمة، وفقًا لمبادرة رئاسية جرى إطلاقها آنذاك، شملت عملية التطوير وذلك بتكلفة 44 مليون جنيه.ثم تم ضخ 300 سيارة إسعاف على مستوى الجمهورية، بما يغطي شبكة الطرق الجديدة ويسهم في تخفيف المعاناة عن كاهل المرضى كما تم إنشاء 19 وحدة إسعاف جديدة ببعض المحافظات، وذلك بتكلفة 14 مليون جنيه،

كما تم توفير 844 سيارة إسعاف مجهزة طبيًّا، بتكلفة مليار و187 مليون جنيه.ثم إضافة 203 سيارات جديدة مع تطوير 204 أخرى وبالتالي أصبح اسطول مكون من 3180 سيارة مجهزة بشكل كامل منهم 1118 بها أجهزة تنفس صناعي، قبل تخصيص 50 سيارة إسعاف في القاهرة لنقل مصابي كورونا.كما يوجد ٣ طائرات إسعاف و١٢ لانش للانقاذ النهري والبحري و25 سيارة تدخل سريع، فضلا عن دخول إسعاف من سيارات الدفع الرباعي المخصصة للمناطق الوعرة والصحراوية منها 10 سيارات عناية فائقة لأول مرة مصر.

كمابلغ عدد السيارات المزودة بجهاز تنفس صناعي 538 سيارة، تدعمها 1841 أسطوانة أكسجين، فيما تم تجهيز 96 سيارة بحضانات متنقلة، و89 جهاز تنفس صناعي للأطفال المبتسرين، وجاري توريد 50 حضانة جديدة.

كما ارتفع عدد حضانات الأطفال من 2850 حضانة عام 2014 إلى 3729 حضانة عام 2023، فيما ارتفع عدد مراكز وماكينات الغسيل الكلوي في نفس الفترة من 276 مركزا، يضم5489 ماكينة، إلى 396 مركزا يضم 12639 ماكينة، وبلغ عدد وحدات الرعاية الأولية بلغ 5421 وحدة،

ولفت «عبدالغفار» إلى أن منظومة التأمين الصحي، حظيت باهتمام كبير، بين عامي 2014 إلى 2023 تمثل في تنفيذ 93 مشروع إنشاء وتطوير وإحلال وتجديد مستشفيات وعيادات، بتكلفة 841 مليون و935 ألف و578 جنيه، كما ارتفع عدد المواطنين المؤمن عليهم صحياً من 50 مليون و194 ألف و67 مواطن منتفع، إلى 53 مليون و731 ألف و815 مواطن منتفع، فضلاً عن 15 مليون و279 ألف و912 مواطن من الفئات الجديدة التي تم إدراجها تحت مظلة التأمين. شملت الفلاحين والعمال، أصحاب الأعمال، سائقي التاكسي والميكروباص، فئات العمالة غير منتظمة من الصيادين، أعضاء النقابات المهنية، عمال المناجم والمحاجر والمقاولات وعمال النقل والشحن.

كما شهد القطاع الصحي عددا من المشروعات منذ عام 2014 وحتى الآن بلغت 965 مشروعا، بتكلفة إجمالية 91.31 مليار جنيه، بينهم 296 مشروع إنشاء جديد، بتكلفة 49,91 مليار جنيه، بالإضافة إلى669 مشروع تطوير، بتكلفة 41,40 مليار جنيه.

وأضاف عبد الغفار انه تم إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بناء على توجيهات الرئيس السيسي في ٦ محافظات سيناء ومدن القناة (بورسعيد – السويس – الإسماعيلية) والاقصر وأسوان في الفترة من 2014 حتى مارس 2023، بتكلفة ٢٣ مليار جنيه، حيث بلغ عدد المستشفيات المنشآة حديثا والمطورة 50 مستشفى، وعدد المراكز والوحدات الصحية المنشآة حديثا والمطورة إلى 154وحدة ومركز.

جاءت انجازات الدولة المصرية في مواجهة فيروس كورونا عبقرية وذلك من خلال وفرة الأدوية والإجراءات الاحترازية التعقيم والمراجعة الدورية والتحاليل المستمر بالإضافة إلى توفير اللقاحات مصانع لتصنيع اللقاحات.

أشار إلى خطة تطوير معهد ناصر من خلال انشاء المدينة الطبية المتكاملة الأولى في مصر والي تستقبل ٢ مليون مريض سنويا، حيث أن التطوير الشامل لمعهد ناصر سيحوله الي مركز بحثي ومدينة طبية، تضم ١٣٧ مركزا للغسيل الكلوي و١٢٠٠ سرير للعناية بتكلفة ٨ مليارات جنيه، ويتم تزويد المعهد بمهبط للطائراتلتنشيط السياحة العلاجية.

ومن أهم الإنجازات صدور اللائحة المالية لصندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية لتحسين أحوال الأطباء الفريق الصحي بناء على توجيهات الرئيس السيسي.

ولفت عبدالغفار إلى أن وزارة الصحة نفذت حملات قومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، وحافظت على خلو مصر من المرض، وكذلك حملات قومية للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية، وكذلك قامت بتوفير تطعيمات ضد الالتهاب السحائي وتم وضع خريطة وبائية توضح توزيع الأمراض المشتركة ذات الأولوية على مستوى الجمهورية.

كما تم إلحاق 100% من الأطباء البشريين للتدريب بالزمالة المصرية منذ اليوم الأول من تكليفهم بالإضافة إلى الموافقة على فتح 27 مدرسة تمريض ومعهد فني بـ14 محافظة، كذلك الموافقة على إضافة 23 فصلا دراسيا بـ9 محافظات.

كما تم إنشاء هيئة الدواء المصرية لتتولى مسئولية كل ما يتعلق بالدواء في مصر وتأمينه كسلعة استراتيجية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الانسولين محلى الصنع وتوطين صناعة أدوية الأورام والأدوية الحيوية وبعض الأمصال واللقاحات. وتدريب الفرق الطبية بمستشفيات الأمراض الصدرية على أحدث بروتوكولات اكتشاف وعلاج الالتهاب الرئوي التسمم الدموي.

زر الذهاب إلى الأعلى