أهم الأخبارالعمالعرب و عالم

الدكتور مظهر بسيوني : 9 مكاتب تمثيل عمالي ترعي وتحمي حقوق وتحل مشكلات المصريين المغتربين 

 

كتبت ـ نجوي ابراهيم

لم تترك الدولة المصرية ابنائها المخلصين بالخارج دون رعاية وحماية لهم، فهم أبناء الوطن الداعمين للدولة المصرية في كافة استحقاقاتها الدستورية ، ويخرجون للمشاركة في الاحتفالات والمناسبات الوطنية ومنها ثورة 30 يونيو التي اجتمع أبناء الوطن أمام السفارات بمختلف بلاد العالم للاعلان عن دعمهم للوطن ورفض الإرهاب وحكم الجماعة المتطرفة ، ومن أجل ذلك تعمل وزارة العمل على حماية ورعاية القوى العاملة في الخارج من خلال مكاتب التمثيل العمالي بها .

أكد الدكتور مظهر سيد بسيوني مدير عام التمثيل الخارجي ورعاية شئون العمالة الوطنية بوزارة العمل ، أن وزارة العمل يتبعها 9 مكاتب تمثيل عمالي في سفاراتنا وقنصلياتنا بالخارج في 8 دول عربية وأوروبية هي: (السعودية “جدة – الرياض” و الأردن _ الإمارات – قطر – الكويت – العراق – لبنان – إيطاليا) و تعد هذه الدول هي الأكثر كثافة للعمالة الوطنية بها، وتعمل هذه المكاتب على تقديم الحماية والرعاية لما يقرب من 5 ملايين عامل مصري بتلك الدول.

أضاف دكتور مظهر أن هذه المكاتب تقع تحت الإشراف المباشر للإدارة العامة للتمثيل الخارجي ومتابعة شئون المواطنين المصريين بالخارج التابعة إلى الإدارة المركزية للعلاقات الدولية.

أضاف أن الوزارة تحرص على اختيار أفضل النماذج من العاملين بالوزارة ومديريات العمل للعمل في مكاتب التمثيل العمالي بالخارج من خلال اختبارات مدققة بإشراف مباشر من وزير العمل، وقبل السفر تقدم الوزارة جرعات تدريبية مكثفة لمن وقع عليهم الاختيار وذلك لتأهيلهم للعمل بسفارات مصر بالدول الموجود بها مكاتب تمثيل عمالى .

وقال إن من بين الدورات التدريبية التى حصلوا عليها: دورة تدريبية بالأكاديمية الوطنية للتدريب وتأهيل الشباب ، بالإضافة إلى دورة تدريبية بالأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد ، فضلاً عن دورتين تدريبيتين تحت إشراف وزارة الخارجية ، فضلاً عن دورة تدريبية للملحقين المرشحين ضمن مشروع THAMM ،التى تُنفذه الوزارة بالتعاون مع عدة جهات لتأهيلهم للقيام بمهام عملهم المستقبليه على النحو الامثل.

وتعمل مكاتب التمثيل العمالي كحلقة الوصل بين العمال الوطنيين في الخارج والوزارة، كما أن لتلك المكاتب الكثير من المهام والمسئوليات تجاه أبناء وطنها بالخارج وذلك لضمان علاقة عمل متوازنة بين العمال وأصحاب الأعمال في تلك الدول.

و شرح الدكتور مظهر بسيوني أهم المهام التي تقوم بها مكاتب التمثيل العمالي بالخارج و منها المساعدة في حل المشكلات التي تواجه المواطنين المصريين بالخارج ، وإيجاد فرص عمل جديدة في الدولة المنتدب للعمل بها.

إلي جانب المتابعة المستمرة للقرارات التي تصدر من وزارات العمل، والجهات ذات الصلة بالشأن العمالي بالدول المنتدبين للعمل بها، والتي تتعلق بالعمالة الوافدة بشكل عام والقرارات الخاصة بالعمالة المصرية بشكل خاص، و مراجعة بنود الاتفاقيات الثنائية بين البلدين ومحاولة تحديثها وتعديلها إذا استلزم الأمر وذلك بالاتفاق بين الطرفين ومن خلال اللجان الفنية واللجان العليا والقنصلية.

كما تقوم هذه المكاتب بدراسة سوق العمل لمعرفة وضع العمالة المصرية بالمقارنة بالعمالة المنافسة من الجنسيات الأخرى، وعمل دراسات تتعلق بالأجور للمقارنة بين متوسط أجور العمالة المصرية بالعمالة الأجنبية المماثلة في تلك المهنة أو الوظيفة، وذلك للحفاظ على حقوق العمالة المصرية قبل السفر.

بالإضافة إلى الدور التوجيهي والإرشاد من خلال هذه المكاتب من حيث تقديم الرأي القانوني والنصح والتوعية بحقوق وواجبات العمال.

وتنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة ، وبحسب معلومات الإدارة العامة للتمثيل الخارجي بالوزارة، تمكنت تلك المكاتب العمالية خلال الـ4 سنوات الماضية -من بداية 2020 حتى نهاية 2024 – من الحصول على مُستحقات وتحويلات مالية للعمالة المصرية بلغت “1.150.895.693” ” مليار ومائة وخمسون مليون وثمانمائة وخمسة وتسعون ألف وستمائة وثلاث وتسعون جنيها مصريا” مستحقات مالية من تسوية المنازعات، مستحقات مالية من الضمان والمعاشات والدفعة الواحدة.

كما استطاعت تلك المكاتب خلال تلك الفترة توفير ما يقرب من 280 ألف فرصة عمل بالدول المنتدبون للعمل بها، وبلغت عدد الشكاوى التي تم تسويتها وديًا 19.044 ألف شكوى من إجمالي عدد 22.724 ألف شكوى مُقدمة للمكاتب وبلغت عدد الشكاوى التي تم إحالتها للقضاء 3 ألاف و 680 شكوى.

وبالتالي نجحت تلك المكاتب فى حل أكثر من 83.8% شكوى وديا من إجمالي الشكاوى المقدمة إليها، كما قامت مكاتب التمثيل العمالى بعدد من الزيارات والاجتماعات مع العمال وأصحاب المنشآت العمالية في تلك البلدان بلغت 6923 زيارة، وقامت بالرد على 339.967 استشارات عمالية خلال الـ4 سنوات المذكورة.

زر الذهاب إلى الأعلى