المرأة

السنباطي تبحث تعزيز التعاون مع “الأمم المتحدة للسكان” للقضاء على زواج الأطفال والممارسات الضارة

كتبت : ميادة فايق

استقبلت الدكتورة سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، وفداً من صندوق الأمم المتحدة للسكان لمناقشة سبل التعاون المشترك في مجال حماية الفتيات من الممارسات الضارة وعلى رأسها زواج الأطفال.

أشادت السنباطي بالتعاون المثمر مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، الذي يعد شريكاً أساسياً في دعم قضايا الطفولة، مشيرة إلى أن هذه الشراكة قد أثمرت عن تنفيذ العديد من البرامج الناجحة على مدار عقود.

وأكدت رئيسة المجلس أن زواج الأطفال يعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الطفل، حيث يحرم الفتيات من حقهن في حياة آمنة والتعليم، ويؤثر سلباً على صحتهن النفسية والجسدية.

وأوضحت أن المجلس يعمل على إيجاد حلول سريعة وعاجلة لمواجهة هذه المشكلة من خلال تنفيذ برامج متكاملة وأنشطة موجهة للفتيات وأسرهن، بهدف مناهضة العنف بجميع أشكاله.

كما أشارت السنباطي إلى أن الأنشطة ستتضمن تعليم بعض الحرف لتمكين الفتيات اقتصادياً في المستقبل، وستتم هذه الأنشطة في المدارس المجتمعية وقرى “حياة كريمة” والمجتمعات العمرانية الجديدة. وأكدت أنه سيتم وضع خطة عمل طموحة بمؤشرات قابلة للقياس، مع التركيز على المحافظات التي تعاني من أعلى نسب في التسرب من التعليم. وسيتم تنفيذ حملة توعوية قوية لرفع وعي الآباء والأمهات حول الممارسات الضارة بحق الفتيات وضرورة القضاء على العنف.

من جانبه، أعرب وفد صندوق الأمم المتحدة للسكان عن سعادته باستمرار التعاون المثمر مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، مؤكداً دعمه الكامل لأنشطة المجلس التي تهدف إلى تحقيق مصلحة الطفل الفضلى.

زر الذهاب إلى الأعلى