Site icon بوابة العمال

جامعة القاهرة تتفوق على جامعات أوروبا وأمريكا في تصنيف ليدن 

كتب _محمود فتحي

تلقى الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة تقريرا حول أداء الجامعة في التصنيف الهولندي ليدن وذلك في إطار مستوى القياس للأداء والتقدم بالتصنيفات الدولية مقارنة بالجامعات العالمية من الصف الأول في الولايات المتحدة وأوروبا.

أشار التقرير إلى أن جامعة القاهرة حققت طفرة كبيرة في ذات التصنيف بنسبة تقدم تقترب من 35% وذلك بالتواجد في الترتيب 260 عالميًا لآخر نسخة لعام 2024 بالإضافة إلى تصدر كافة الجامعات والمؤسسات المصرية والأفريقية، من بين 30 ألف جامعة عالمية، بما يضمن استمرار تواجدها ضمن أفضل 1% من جامعات العالم.

قال الخشت ان جامعة القاهرة نجحت في الوصول إلى مجمل بحوث بلغ 5821 بحثا متقدمة على الجامعات البريطانية الكبرى وأبرزها جامعة ليفربول والتي جاءت بمجمل أبحاث 5185 وجامعة نيوكاسل والتي حصلت علي مجمل أبحاث 5095، وجامعة كارديف 4806 وجامعة وارويك 4730، وجامعة اكستر 4336، وجامعة كوين ماري لندن 4283.

وأوضح التقرير أن جامعة القاهرة نجحت في التقدم على عدد كبير من الجامعات الأمريكية الكبيرة وأبرزها جامعة براون وجاءت بمجمل أبحاث 5753 بحث وجامعة كونيتيكت 5705 وجامعة كنتاكي .

وأشار التقرير إلى أنه على المستوى الإقليمي فقد دخلت 40 جامعة تركية إلى التصنيف الهولندي وحققت جامعة القاهرة التفوق عليها جميعاً بالتصنيف أما الجامعات الأوروبية حققت جامعة القاهرة تفوق على عدد كبير منها.

أكد الدكتور الخشت، أن نجاح جامعة القاهرة في التفوق على جامعات كبيرة في معظم دول العالم يعد إنجاز كبير للجامعة مما يجعل من هذه المرحلة من تاريخ الجامعة مرحلة تاريخية في جميع التصنيفات العالمية.

Exit mobile version