فنونمنوعات

وداعا أحمد فرحات

 

وسام الجمال

علي الرغم من غيابه عن الوسط الفني من سنوات لكن لايوجد جيل لايعرفه إنه الموهبة الصغيرة احمد فرحات فهو صاحب الإفيه الشهير بابا أنت ياحبيبي في فيلم إشاعة حب وهو فصيح الشقيق الأصغر لعبد المنعم ابراهيم في فيلم طاقية الاخفاء.
امس تذكره الجمهور بعدما تم الإعلان عن وفاته عن عمر يناهز 74 عاما

 

أكتشفه المخرج صلاح أبو سيف حسبما أعلن هو في برنامج تلفزيوني سابق إذ كان يمثل في المدرسة بالمسرح، في فترة الطفولة، وقدم أول أفلامه وكان «مجرم في إجازة» للمخرج صلاح أبوسيف وتأليف نجيب محفوظ، وضم الفيلم مجموعة كبيرة من الفنانين بينهم صباح، بدر نوفل، على رشدي، وغيرهم من الفنانين.
بعد هذا الفيلم توالت الأعمال الفنية على الفنان أحمد فرحات بعد هذا الفيلم، إذ لُقب بـ«الطفل المعجزة»، بسبب أدائه المميز، وكونه «طفل لِمض»، إذ لم يتواجد في السينما المصرية آنذاك طفلًا خفيف الدم مثل أحمد فرحات، وأجره حينها كان 10 جنيهات، وكان وقتها رقمًا مناسبًا له، وأحبه عدد كبير من المخرجين، وكان له صداقة شخصية مع الفنان عبدالحليم حافظ.

 

أفلام أحمد فرحات

قدم أحمد فرحات في فترة الستينيات عدد من الأفلام في السينما المصرية، إذ بدأ بـ«مجرم في إجازة» عام 1958 وقدم فيه شخصية الطفل مرزوق، وفي العام نفسه قدم «كهرمان»، و«شارع الحب»، و«سلطان»، وبعد عام واحد، قدم أحمد فرحات «سر طاقية الإخفاء»، «شمس لا تغيب»، وبين الأطلال«، وجميعهم أفلام هامة مع أكبر الفنانين في السينما المصرية حينها.
وقدم أحمد فرحات في 1960 فيلم «إشاعة الحب»، ذو أشهر إفيهاته وهو «بابا أنت يا حبيبي»، وفي العام نفسه، قدم «غرام في السرك»، و«شهر عسل.. بصل»، و«نهر الحب»، ثم قدم «أنا وبناتي» في 1961، وفي 1963 قدم أحمد فرحات أفلام «باءعة الجرايد» و«آخر شقاوة»، وفي 1967 قدم أحمد فرحات فيلم «معبودة الجماهير»، الذي أختتم فيه أفلامه بشخصية الطفل، وبعدها قل تهافت المخرجين على ضمه للأعمال الفنية.
ظهر أحمد فرحات من جديد وهو في سن الشباب في أعمال فنية مثل «عيلة في مهمة رسمية» عام 2012 وهو سيت كوم، ثم قدم في العام نفسه مسلسل «أم صابرين»، وشارك في فيلم «طامبولا» في 2014، كما شارك في مسرحية «يوم ليك ويوم عليك» في 2018، وآخر أعماله كان فيلم «نص يوم»، الذي عُرض في 2021، وبعد 74عاما قضاها احمد فرحات في الدنيا رحل تاركا خلفه بسمة على وجوهنا لن ننساها رحل بعد تأثره بأزمة صحية.

زر الذهاب إلى الأعلى