أهم الأخبار

سعيد النقيب : ثورة 23 يوليو أطلقت شرارة التصنيع الحربي

كتب- باسم جويلى

أكد سعيد النقيب رئيس النقابة العامة للعاملين بالانتاج الحربى إن ثورة 23 يوليو ستظل واحدة من أهم الثورات في التاريخ الحديث حيث كان أهم مبادئها إقامة جيش وطني قوى يعتمد على صناعة حربية وطنية تمد هذا الجيش بالعتاد والسلاح وتوالى إنشاء وإقامة المصانع الحربية بهدف تصنيع الذخائر والمفرقعات والأسلحة المختلفة.

وقال النقيب إن مصر نجحت فى إنتاج أول طلقة مصرية في مصنع 27 الحربي يوم 23 أكتوبر 1954 الذي اتخذ عيدًا للإنتاج الحربي وتوالى استكمال وتشغيل معظم المصانع الحربية وازدهرت الصناعة الحربية المصرية وتمكنت من تلبية مطالب القوات المسلحة وزادت الطاقات وتعددت الأنشطة بين صناعة الطائرات والصواريخ والمعدات العسكرية الثقيلة وكذا المركبات ذات الاستخدامات العسكرية.

وأشار النقيب إلى أن حرب أكتوبر 1973 جاءت لتظهر قيمة وفاعلية ما قدمته الصناعات الحربية الوطنية للقوات المسلحة ومدى جدوى الاعتماد الذاتي عليها الأمر الذي أكد حتمية تطوير تلك الصناعات لتتلاءم مع متطلبات القوات المسلحة.

وأوضح النقيب إن المصانع الحربية لم تتوان عن تقديم المنتجات المدنية التي تتميز بالجودة والسعر المناسب ولم يخل بيت فى مصر من تلك المنتجات مثل البوتاجازات وأنابيب البوتاجاز والمراوح وسخانات الغاز فضلاً عن عدادات الكهرباء والمياه وغيرها الكثير والكثير من المنتجات المدنية التي استمرت لعشرات السنين فى المنازل المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى