أهم الأخبارالتعليممنوعات

المجلس العربي للطفولة والتنمية يصدر العدد “49” من مجلته العلمية المحكمة


كتب: محمد حربي
تصدر موضوع ” جودة الحياة والأمراض المزمنة لدى بعض الأطفال”، للدكتور مدحت محمود أبو النصر الأستاذ بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان. العدد الجديد رقم “49” من المجلة العلمية المحكمة، للمجلس العربي للطفولة والتنمية.
صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية ورئيس تحرير مجلة الطفولة والتنمية، بأن المجلس أصدر العدد 49 من مجلة “الطفولة والتنمية”، وهى مجلة علمية أكاديمية محكمة، هدفها نشر الفكر العلمي المستنير الذى يتناول بعض قضايا الطفولة في الوطن العربي، من خلال بحوث علمية أكاديمية جادة، يقوم بها باحثون وخبراء وأساتذة كبار من كل أرجاء الوطن العربي.
وجاء موضوع العدد عن “جودة الحياة والأمراض المزمنة لدى بعض الأطفال” للدكتور مدحت محمود أبو النصر الأستاذ بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان. في حين تنوعت دراسات وبحوث هذا العدد لتشمل الموضوعات التالية: “فاعلية برنامج لأنشطة التعبير الحر عن الذات في دعم المشاعر الإيجابية لدى عينة من الأطفال المصابين بمرض السرطان”، للدكتورة مني حسين محمد الدهان أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، و”تأثير استخدام الأجهزة الإلكترونية على الأطفال” الباحث إبراهيم نظير باحث الدكتوراه بجامعة عبد المالك السعدي المغربية، و”الوعي الصَّرْفي (المورفولوجي) لدى أطفال التمهيدي في روضات مدينة جدة”، الباحثة إيمان عبد الله عبد الحليم عبد الرحمن الباحثة بقسم الطفولة المبكرة بجامعة الملك عبد العزيز السعودية، و”الفروق في مستويات التفكير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة تبعًا لدرجة جودة البيئة التعليمية في مدينة جدة” للباحثة سمية علي عبد الحميد المحمدي وإشراف: للدكتورة منال إبراهيم مديني بجامعة الملك عبد العزيز السعودية.
وشمل العدد عرضا عن الدراسة الميدانية الاستكشافية التي أعدها المجلس العربي للطفولة والتنمية بعنوان “جاهزية الطفل العربي لعصر الثورة الصناعية الرابعة وما بعدها” قدمه الدكتور عبد الله عمارة الباحث بالمجلس العربي للطفولة والتنمية، حيث تناول العرض أهمية الدراسة من كونها أول دراسة عربية لقياس مدى تمكن أطفالنا من التسلّح بالمهارات الضرورية ليتفاعلوا بكفاءة مع عالم جديد لم يبُح بعد بكل معالمه، وإلى أي مدى نجحت مختلف مؤسسات التنشئة في تجهيز الطفل العربي لعصر الثورة الصناعية الرابعة؟ وأين موقعه في سلم الجاهزية معرفيا ووجدانيا واجتماعيا وتكنولوجيا؟ ، كما تناول العدد عرضا لدراسة “الذكاء الوجداني وعلاقته بالثقة بالنفس لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة”، أعدته الباحثة الأستاذة مرام نايف زبن العنزي.
جدير بالذكر أن مجلة الطفولة والتنمية حاصلة على معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية أرسيف (ARCIF) وتنشر الدراسات والبحوث، والمقالات، والتجارب، وعروض الكتب، والرسائل الجامعية، وتقارير المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش، إلى جانب الترجمات في مختلف مجالات الطفولة، ويشرف عليها هيئة استشارية وعلمية وتحريرية.
واعلنت إدارة المجلة أنها ستخصص موضوعات ملفات الأعداد القادمة عن: الدعم النفسي للأطفال ما بعد الحروب والأزمات، والتربية الإعلامية للأطفال، وتمكين الأطفال من متطلبات الثورات الصناعية.

زر الذهاب إلى الأعلى