أضطرابات الأكل تواجه الرياضيين المراهقين

كتبت:عبير ابورية

اكدت الدكتورة صافيناز يوسف الشريطى الباحث بقسم الانثروبولوجيا البيولوجيه – الشعبه الطبيه بالمركز القومي للبحوث ان اضطرابات الأكل من أهم المشاكل الصحية لدى المراهقين ، وخاصة الرياضيين نتيجه لتغير نمط الحياة وتأثيره على سلوك الأكل. حيث تبدأ اضطرابات الأكل في سنوات المراهقة المرتبطة بالبلوغ .

قالت الشريطي العوامل الوراثية والبيولوجية احد أسباب لاضطرابات الأكل في سن المراهقة وكذلك العوامل الاجتماعية ، وقضايا الأسرة ، و الفروق الشخصية, كل هذه الاسباب تحول بين المراهقين واساليب الحياه الطبيعيه .

أضافت اضطرابات الأكل تحدث لدى الرياضيين المراهقين أكثرمن غير الرياضيين ، وذلك بسبب التزامهم بسعرات حرارية معينه وممارستهم الزائده للتدريبات مما يضعهم تحت ضغوط للاحتفاظ بجسم ملاءم .
أشارت الي ان ذروة بناء كتلة العظام في سن المراهقه ويزداد تراكم الكالسيوم في الاناث عند– 10.5 14.6 سنه بينما الذكور فيكون ما بين 12.0 – 15.9سنه , لذلك يكون اللاكل المتوازن وممارسه الرياضه السليمه دور هام و رئيسي في بناء الكتله العظميه.
اضافت ان المراهقين الذين يعانون اضطربات في الاكل اكثر عرضه لهشاشة العظام وترققها.

اكدت الشريطي ان اضطرابات الأكل بين الرياضيين المراهقين مسألة مهمة ويجب أن تكون واضحه في مجتمعنا ، وخاصة المتدربين والمدربين ، كما يعتبر زيادة مؤشر كتلة الجسم (زيادة الوزن والسمنة) عامل خطر لهولاء

شارك المقال