Site icon بوابة العمال

السفير الياباني يحتفي بالدكتور خليل لحصوله على ” وسام الشمس المشرقة “


كتب: محمد حربي
يقيم اليوم السفير أوكا هيروشي – سفير اليابان لدى جمهورية مصر العربية، حفل استقبال للدكتور كرم خليل سالم – أستاذ الأدب الياباني ورئيس قسم اللغة اليابانية بألسن أسوان- أستاذ ورئيس قسم اللغة اليابانية وآدابها بآداب القاهرة سابقاً؛ بمناسبة تكريمه من إمبراطور اليابان؛ الذي منحه “وسام الشمس المشرقة والأشعة الذهبية والفضية “- وسام ياباني أنشأه الإمبراطور ميجي سنة 1875 م. و تمثل شارته أشعة تنبعث من الشمس المشرقة التي ترمز إلى اليابان كأرض الشمس المشرقة.
وجاء تكريم الإمبراطور الياباني للدكتور كرم خليل؛ تقديرا لدوره في تعليم اللغة اليابانية في مصر لفترة طويلة، منذ عام 1985، وحتى الآن.
والدكتور كرم خليل، هو من مواليد عام ١٩٥٨م. فى القاهرة؛ وقد التحق بقسم اللغه اليابانية وآدابها بجامعة القاهرة عام ١٩٧٦ م.، كثالث دفعة من طلبة القسم . وسافر فى بعثة دراسية لجامعة تسوكوبا في الفترة من١٩٨١ حتى عام ١٩٨٨. عمل على نشر اللغة اليابانية في العالم العربي من خلال قيامه بالتدريس فى جامعة الملك سعود بالمملكة العربية من عام ١٩٩٣ م. حتى عام ٢٠٠٢م. ؛ ثم تولى منصب المستشار الثقافي بالسفارة المصريه في اليابان من عام ٢٠٠٥ م.حتى عام ٢٠٠٨م.
جدير بالذكر، أن “وسام الشمس المشرقة والأشعة الذهبية والفضية “، يتم منحه لمن قاموا بإنجازات بارزة في العلاقات الدولية، ونشر الثقافة اليابانية، ومساهمات أسهمت في تقدم مجالاتهم، وتطويرات في مجال الرخاء الاجتماعي والمهني، أو في مجال المحافظة على البيئة.

Exit mobile version