صندوق مصر السيادي : خلق كيانات تنافس محليا واقليميا وعالميا..والأولوية لهذه المجالات

كتب – عاطف عبد الستار

أعلن أيمن سليمان المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادي أن المنصة الاستثمارية التى تم اطلاقها مع الإمارات بقيمة 20 مليار دولار ستشمل استثمارات في مصر والإمارات وإفريقيا وأن الهدف منها هو إنشاء كيانات كبيرة قادرة على المنافسة، مشيراً الى وجود دراسة حاليًا لمحفظة الاصول المتاحة للصندوق والاصول التابعة لشركة أبوظبى التنموية القابضة للاستفادة من هذه الأصول.

ونوه أيمن سليمان فى أول حوار تليفزيوني لقناة سكاى نيوز عربية إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب الإماراتى على أن يكون قطاع الأدوية على رأس القطاعات التى تستثمر فيها هذه المنصة، إضافة إلى قطاعات أخرى اتفق عليها الطرفان من بينها الزراعة والتصنيع الغذائي والخدمات المالية، وتطوير المناطق الاثرية بنظام حق الانتفاع وأنه سيتم الإعلان عن تفعيل اتفاقيات فى هذا الإطار فى غضون الأسابيع القادمة.

وذكر أيمن سليمان أن حجم الأصول التى يقوم الصندوق بدراستها حالياً يتراوح بين 50 و60 مليار جنيه وان الصندوق سيساهم بافكار تنموية جديدة خاصة به ويمكن ان يشارك مستثمرين لديهم افكار مبتكرة.

شدد أيمن سليمان على أن الصندوق لن يزاحم القطاع الخاص ولن ينافس على أى فرصة استثمارية يتنافس عليها المستثمرون، إلا فى حال رغب القطاع الخاص فى مشاركة الصندوق هذه الاستثمارات.

وأضاف المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادي ، أن دور الصندوق هو تحقيق أرباح للمستثمرين وخلق كيانات كبيرة قادرة على المنافسة إقليمياً وعالمياً، مشيراً إلى أن الصندوق يسعى لتطوير أفكار تنموية محددة لاستغلال الأصول المملوكة للدولة وخلق كيانات تنافس محليا واقليميا وعاميا.

وفيما يتعلق بعزم الصندوق الاستحواذ على 30% من محطات الكهرباء الثلاث التى أنشأتها شركة سيمنز، أكد المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادي أن هذه النسبة استرشادية وتعنى أن الصندوق لن يستحوذ على نسبة حاكمة وهو ما يشجع المستثمرين الأجانب على الاستثمار، مؤكداً أن هناك طلباً كبيراً من المستثمرين على هذه المحطات، وأن العائد على هذا الاستثمار مجزٍ للغاية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى