أهم الأخبارتحقيقات و ملفات

بعد توجيهات الرئيس السيسى ..عودة الروح للمصانع المتعثرة وتوطين الصناعة

خبراء : لابد من تعاون الحكومة والقطاع الخاص والبنوك لصالح الاقتصاد القومى

تحقيق : فتحي حسين

أشاد خبراء اقتصاد وتخطيط عمرانى بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ، بالاهتمام البالغ بالتدريب ورفع مهارات العمالة المصرية ، و تحديث خريطة الاستثمار الصناعي و دراسة التحديات التي تواجه المصانع المتعثرة، والاهتمام بتوطين الصناعة .

طالب الخبراء الحكومة بإيجاد حلول الغير تقليدية لإعادة تشغيل هذه المصانع، ووضع خطة تدريب مثلى للعاملين و تفعيل دور النقابات العامة للتوصل الي حلول واقعية يمكن تطبيقها علي ارض الواقع لحل الازمة الحالية .

أكد الخبراء ان كل أجهزة الدولة يجب تشارك فى حل المشكلة لأن لديها قاعدة بيانات لتشغيل المصانع المتعثرة كما يجب على البنوك أن يكون لديها مرونة من أجل اعادة تشغيل المصانع .

في البداية يقول د.حمدي هاشم خبير العمران البيئي بالهيئة العامة للتخطيط العمراني انه من  ناحية الجغرافية الاقتصادية والتخطيط العمراني تحتاج مصر لاستراتيجية التوطين الصناعي المتوافق مع خصائص الأقاليم السبعة للدولة من ناحية الموارد والأنشطة الاقتصادية، لتحقيق التنمية المستدامة والتكامل في تغطية متطلبات السوق المحلية والإقليمية والدولية وبالتالي زيادة الدخل القومي وانعكاساته الاقتصادية والاجتماعية على المواطن المصري.

واضاف :  ان خطوة تشغيل المصانع المتعثرة والمتوقفة التي اعلنت عنها الحكومة ايجابية جدا وتعكس اهتمام الحكومة بدعم القطاع الصناعي وإنعاش الاقتصاد،  لانها سوف تساهم بشكل كبير في تعزيز الإنتاج المحلي وخلق فرص عمل جديدة مما يدعم التنمية ويساهم في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين.

ويؤكد الدكتور رشاد عبدة الخبير الاقتصادي، علي وجود مسببات عدة أدت اغلاق تلك المصانع من بينها النقص الكبير الذي حدث الطاقة المستخدمة في تشغيل المصانع خلال العام الماضي 2023 ، وايضا من الاسباب الواضحة للجميع في تعثر بعض المصانع واغلاقها تأتي في المقدمة ارتفاع قيمة الضرائب وارتفاع أسعار المواد الخام لذلك طالبنا بوجود سيستم ونظام جديد يعمل علي جدولة تلك الضرائب وتشجيع اصحاب تلك المصانع للعودة الي العمل مرة أخري

أوضح أن هدف بعض اصحاب المصانع في الربح الأكبر وتحويل المصانع الي عقارات سكنية له دور كبير في اغلاق بعض المصانع خاصة ما بعد أزمة فيروس كورونا والحرب التي دارت مؤخرا  بين روسيا واوكرانيا.

أكدت ماجدة عامر خبيرة العلاقات الاجتماعية وعضو بحزب مستقبل وطن علي ضرورة التدريب المستمر  للعمال في المصانع والشركات بالاضافة الي تنظيم دورات تدريبي

زر الذهاب إلى الأعلى