الطريقة الصحيحة لإسعاف مريض السكر .. ونصائح للوقاية من المضاعفات

اكد الاطباء ان مريض السكري من اكثر الفئات المعرضة لخطر حدوث الغيبوبة المفاجئة ولايعرف المحيطون به ماذا يقدمون له من طعام أو مشروبات لإنقاذه بسرعة لحين قدوم الطبيب او الذهاب إليه .

وأوضح الدكتور يحيى غانم، أستاذ أمراض السكر بجامعة الاسكندرية أن الطريقة الصحيحة لإسعاف مريض السكري عند حدوث الإغماء فى حال عدم معرفة معدل السكر لدي المريض فى هذا التوقيت،وهى تقديم طعام ذوق مذاق حلو ” أى طعام مسكر” وقياس معدل السكر فى الدم والضغط واعطاءه العلاج المناسب بشكل سريع للتمكن من حمايته من أى مضاعفات قد تحدث .

وأشار أستاذ أمراض السكر بجامعة الاسكندرية إلى ان تقديم الطعام ذو المذاق الحلو للمريض يساعده فى الافاقة اذا كان معدل السكري منخفض اما اذا كان معدل السكر كبيرا فلن تؤثر قطعة الحلوى فيه بشكل كبير، ويؤثر مرض السكري يوثر الكثير من اعضاء جسم الإنسان الداخلية مثل القلب والأعصاب والنظر والقدم وذلك في حال إهمال العلاج وعدم الالتزام بتعليمات الطبيب والنظام الغذائي.

وأضاف الدكتور يحيى غانم أن تنميل الأصابع والأطراف من بين أشهر مضاعفات التي تحدث لمريض السكري عندما تتأثر الأعصاب بالمرض وتختلف طريقة العلاج حسب العمر، وعلاج تنميل الأصابع والأطراف لمريض السكري إذا كان طفلا فانه يزول بالأدوية العادية التي يصفها الطبيب،أما في حالة البالغين والكبار فان هذا التنميل يحدث نتيجة وجود تلف بقدر ما في الأعصاب وللأسف لا يمكن إصلاح هذا التلف ولكن يمكن السيطرة علي الأعراض ومنع تطور وزيادة التلف من خلال الكشف عند طبيب أعصاب وإجراء الفحوصات اللازمة كما ينصح فى هذه الحالة بتناول فيتامين ب.

مرضى السكر

نصح أستاذ أمراض السكر بجامعة الاسكندرية الشخص المصاحب بمرض السكري عليه بأن يهتم بصحة جسده جيدا حتى لا يصاب بأي مضاعفات خصوصا القدم فمن المعروف أن مرضى السكري يصابون بالقدم السكري، واول خطوة للوقاية من القدم السكري هي اختيار نوعية الحذاء بشكل صحيح حيث إنه يجب أن يكون الحذاء بمواصفات خاصة تحمي القدم الصدمات وفي نفس الوقت مريح ومصنوع من خامات جيدة.

وأوضح أستاذ أمراض السكر بجامعة الاسكندرية أن حذاء مريض السكر يجب أن يكون مغلقا ” ليس شبشب أو صندل” وأن يكون عريض من الإمام، وطري وناعم من الداخل بالنسبة للنساء الابتعاد عن الكعب العالي، مؤكدا علي أهمية ارتداء مريض السكري شراب مصنوع من القطن يتم تغييره مرتين في اليوم مع ضرورة غسل القدم جيدا وتجفيفها بشدة قبل ارتداء الشراب واستخدام مستحضرات التجميل المخصصة للعناية بالقدم في حال حدوث أي التهابات، وبذلك يستطيع المريض حماية جسده من القدم السكري.

وقالت الأخصائية التغذية  دينا سلامة في لقائها ببرنامج “سيدتي” على قناة “روتانا خليجية”، إنه لا يوجد نوع معين من الفاكهة ينصح بتناوله أو تجنبه لمريض السكري، وإنما الأمر يتعلق بالكمية حسب كمية السكر الموجودة في الفاكهة.

أوضحت أن مرضى السكري هم أشخاص أجبروا على تناول طعام صحي ويتبعون نظامًا غذائيًا معينًا، مبينة أنه من الأفضل على الأشخاص غير المصابين بالمرض أيضاً أن يلتزموا بنفس النظام الصحي. وأضافت أن مريض السكري حتى لا ترتفع لديه نسبة السكر، عليه عدم تناول أكثر من حصة فاكهة في المرة الواحدة، فلا يتناول تفاحتين أو نوعين من الفاكهة في المرة الواحدة، وإذا تناول عصيراً من الفاكهة فيشرب نصف الكوب فقط، وعليه أيضاً الابتعاد عن تناول الفاكهة مع الوجبات الغذائية.

أغذية ومشروبات لاتعلمها غنية بالسكر

يؤثر تناول الكثير من السكر سلبا على الصحة، فهو مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض عديدة، بما فى ذلك السمنة وأمراض القلب والسكرى من النوع الثانى والسرطان.

ويحاول العديد من الأشخاص تقليل تناولهم للسكر للحفاظ على صحتهم، ولكنهم يقعون “ضحية” منتجات يتم تسويقها على أنها “قليلة السكر” أو “قليلة الدسم”، ولكنها فى الحقيقة تحتوى نسبا مرتفعة من السكر مقارنة بالمنتجات العادية، وفق ما ذكر موقع “هيلث لاين” المتخصص بالأخبار الطبية، وترجمه عنه موقع ” روسيا اليوم” .

وتوصى جمعية القلب الأميركية بأن تحد النساء من تناولهن للسكر المضاف إلى 6 ملاعق صغيرة يوميا (24 غراما)، فى حين يجب على الرجال تحديد ما يتناولنه من السكر بــ9 ملاعق صغيرة (36 غراما).

 

 وفيما يلى قائمة بـ8 أنواع من الأطعمة والمشروبات التى يعتقد كثيرون أنها لا تحتوى على كميات كبيرة من السكر:

 

 الزبادى قليل الدسم

مثل العديد من المنتجات الأخرى قليلة الدسم، يضاف السكر إلى الزبادى قليل الدسم لتعزيز النكهة.

ويحتوى كوب واحد من الزبادى قليل الدسم بحجم (245 غرام) على ما يصل إلى 47 غراما من السكر، وهذا أكثر من الحد اليومى الموصى به للرجال والنساء.

صلصة الباربيكيو

يشكل السكر 40 فى المئة من مكونات صلصة الباربكيو. وللتأكد من أنك لا تحصل على الكثير من السكر، تحقق من الملصقات الخاصة بعبوات الصلصة، واختر الأنواع التى تحوى أقل كمية من السكر المضاف.

الكاتشب

على غرار صلصة الباربيكيو، غالبا ما يحتوى الكاتشب على سكر. حاول أن تضع فى اعتبارك كمية السكر المسموح لك بتناولها عند إضافة الكاتشب، وتذكر أن ملعقة واحدة من الكاتشب تحتوى على ملعقة صغيرة من السكر.

 

عصير الفاكهة

على الرغم من أن عصير الفاكهة يبدو خيارا صحيا، فإن الفيتامينات والمعادن الموجودة فيها تدخل إلى جسمك مع جرعة كبيرة من السكر، وقليلة جدا من الألياف، مقارنة بتناول الفاكهة نفسها.

 

 صلصة الطماطم

غالبا ما يتم إخفاء السكريات المضافة فى الأطعمة المعلبة التى لا نعتبرها حلوة، مثل صلصة الطماطم، إلا أن جميع الصلصات تحتوى على بعض السكر الطبيعى بغض النظر عن أنها مصنوعة من الطماطم.

 

 مشروبات الطاقة

تعد مشروبات الطاقة مهمة لأولئك الذين يمارسون الرياضة، وتسوّق على أنها معدة لترطيب جسم الرياضيين  خلال فترات التمرين الطويلة والمكثفة، إلا أنها تحتوى على كميات كبيرة من السكريات المضافة.

حبوب الإفطار

يتم تسويق حبوب الإفطار فى كثير من الأحيان كغذاء صحى قليل الدسم، على الرغم من احتوائه على الكثير من السعرات الحرارية والسكر.

وتجمع حبوب الإفطار بين الشوفان والمكسرات والعسل أو المحليات المضافة الأخرى، مما يزيد من كمية السكر والسعرات الحرارية.

القهوة المحلاة

تعتبر القهوة المحلاة شائعة الاستخدام، لكن كمية السكريات الخفية فى هذا المشروب قد تكون كبيرة جدا، إذ يمكن أن يحتوى هذا النوع من القهوة فى بعض سلاسل المقاهى على ما يصل إلى 25 ملعقة صغيرة من السكر.

زر الذهاب إلى الأعلى