أهم الأخبارعرب و عالم

ندوة دولية تناقش دور الإعلام في إثراء الحوار بين الحضارات


كتب: محمد حربي
تعقد رابطة الجامعات الإسلامية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية (جمعية كليات الإعلام العربية) ندوة علمية دولية بعنوان ” دور الإعلام في إثراء الحوار بين الحضارات”، وذلك يوم الاثنين الموافق31 يوليو2023م، بقاعة المؤتمرات بكلية الإعلام جامعة القاهرة. بمشاركة عدد من أساتذة وخبراء الإعلام العرب والأجانب، الذين يناقشون عدد من المحاور مثل: العلاقات بين الحضارات صدام أم تكامل؟!، الصور المتبادلة بين الشرق والغرب .. الأسباب وسبل الإصلاح، ووسائل الإعلام العابرة للقارات وتوظيفها لخدمة الحوار بين الحضارات، واستراتيجية إعلامية لدعم فكرة الحوار والتكامل بين الحضارات، والمشتركات الإنسانية بين الشرائع السماوية ودور الإعلام فى إثرائها .
وقد صرح الدكتور سامي الشريف الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية بأن هذه الندوة تأتي في ضوء مبادرة رابطة العالم الإسلامي في الأمم المتحدة، والتي عرضها معالي الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس رابطة الجامعات الإسلامية ، والذي أكد في كلمته أمام قيادات الأمم المتحدة وممثلي البعثات الدائمة وقادة الأديان : أن التواصل للتعارف والتعاون بين الأمم والشعوب هو نداءٌ إلهيٌّ في كل الشرائع السماوية قد حفلت به نصوص الإسلام.
موضحا أنه إذا كان لكل حضارة حقّها في الوجود فلها كذلك خصوصيتها.. ولا يمكن الدعوة لانصهار الحضارات.. أو تفوق إحداها على الأخرى إلا بالحق الذي تمتلكه.
من جانبها أكدت الدكتورة حنان جنيد عميدة كلية الإعلام – جامعة القاهرة ورئيسة جمعية كليات الإعلام العربية بأن الجمعية سبق وأن عقدت ندوة عالمية مع رابطة الجامعات الإسلامية ، وإنه يسعدها تحقيق المزيد من التعاون بين الجانبين، وأشارت إلى أنه سوف يشارك في إعداد أوراق العمل عدد كبير من أساتذة كليات الإعلام في مصر والعالم العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى