التعليم

لجنة علمية بجامعة القاهرة لرصد فيروس جدري القردة ومجابهته

كتب ـ محمود فتحي

أعلن الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة عن تشكيل مجموعة عمل خاصة لجنة علمية لرصد فيروس جدري القردة والاستعداد المبكر لمجابهته.

يأتى ذلك في إطار جهود الجامعة من خلال كلية طب قصر العيني في رصد المخاطر الصحية المحتملة واتخاذ التدابير اللازمة لمجابهتها.

وأوضح عبد الصادق أنه سيتابع بشكل دوري عمل اللجنة والتي يرأسها الدكتور حسام صلاح مرادعميد كلية طب قصر العيني تضم في عضويتها نخبة من أساتذة الكلية وخبراء مستشفياتها فى مختلف التخصصات ذات العلاقة.

أشار عبد الصادق إلى أن مجموعة العمل قررت تكثيف التوعية بالمرض داخل مستشفيات جامعة القاهرة خاصة بين مقدمي الرعاية الصحية من أطباء وتمريض وإصدار نشرة أسبوعية لمتابعة آخر المستجدات.

وأكد عبد الصادق ان جامعة القاهرة أن اللجنة التى كلف د. عبد المجيد قاسم وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بتشكيلها استعرضت كافة المعلومات المتاحة محلياً وإقليمياً ودولياً حول المرض وديناميكية انتشاره وطرق الوقاية والعلاج المتاحة.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت في 14 أغسطس 2024 أن ارتفاع حالات الإصابة بمرض جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا حيث تم تسجيل أكثر من 14,000 حالة إصابة بالفيروس هذا العام مع 524 حالة وفاةوهو ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بعام 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى