13 اتفاقية بـ 3 مليارات دولار بمنتدى أفريقيا .. السيسي للمستثمرين : هتقفوا جنبنا ولا هتسيبونا للإرهاب

كتب عبد العظيم القاضي

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في مائدة مستديرة تفاعلية تحت عنوان “تعزيز التنافسية ودور القطاع الخاص في التنمية في أفريقيا”، وذلك في اطار مؤتمر أفريقيا للاستثمار ٢٠١٩ بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبمشاركة رؤساء الوفود بالمؤتمر، فضلاً عن مجموعة متميزة من ممثلي القطاع الخاص العالمي والأفريقي والمصري، وكذا قادة المؤسسات المالية الدولية، إلى جانب حضور الوزراء المختصين.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن العمل المؤسسي في مصر صعب، مضيفا: “وده مش قدح فيها وفي قدرة مؤسساتها، ده توصيف حقيقي لمدى التقدم اللي إحنا فيه.. علشان تبقوا عارفين ده، علشان تقفوا جنبنا يا مستثمرين ويا رجال أعمال.. عاوزين تقفوا جنبنا ولا تسيبوا أفريقيا زي ما هي كدا”.

وأضاف السيسي، موجها حديثه للمستثمرين الأجانب : “أنا مش بكلمكوا كلام عاطفي بس التحدي اللي موجود عندنا إننا مش زيكو.. إحنا لسه وقدامنا شوية.. هتقفوا جنبنا ولا هتسيبونا والإرهاب ياكلنا ويبهدل بلدنا، وهيطلعلكوا في هجرة غير شرعية وإرهاب”.

وتابع السيسي،: “مصر معبر شبكات نقل البيانات من أوروبا لأفريقيا وآسيا، وبالتالي نتحرك في هذا الاتجاه، ونعمل على إنشاء شبكة قوية لصالح قواعد البيانات ونقل البيانات إلى الدول الأفريقية الشقيقة”.

وقال الرئيس السيسي: ” قولنا هنعمل دولة جديدة، ومش هننقل بني آدمين، لكن بنبني وبنعيد صياغة الدولة المصرية وبنعمل ميكنة كاملة وقواعد بيانات شغالين فيها بقالنا 3 سنوات ونصف، عشان لما نروح هناك تبقى الحكومة الذكية شغالة وبتكلم بعضها وبتعمل إجراءاتها بشكل يقلل كثيرًا من العمل البشري، والوقت، والأخطاء”.

وأكد رئيس الجمهورية أنه بنجاح مصر في تنفيذ هذه الأمور والانتقال إلى العاصمة الإدارية بهذا الشكل، ستصبح هناك سيرفرات عملاقة تمثل عقل الدولة المصرية، مضيفا: “اللي إحنا بنعمله دلوقتي على أحدث تكنولوجيا وصلت لها الإنسانية”.

وأشار الرئيس إلى أن الدولة تعمل على بناء بنية معلوماتية حقيقية من أجل مكافحة الفساد، ويقدر متلقى أي خدمة من التواصل مع الشركة مباشرة دون وسائط، مثل دفع فواتير الكهرباء وقراءة العدادات.

وأضاف “السيسي”، خلال كلمته في فعاليات مؤتمر الاستثمار في أفريقيا 2019، أنه جرى إنشاء “سيرفرات” مركزية في أماكن مؤمنة بأعماق الأرض، ولا أحد يستطيع الوصول إليها سواء عن طريق طرق تقليدية أو تكنولوجيا حديثة.

ووجه “السيسي” حديثه للدول الأفريقية قائلا: “مكافحة الفساد ده إرادة دولة، وإرادة القوى السياسية، متجبوش ناس غير قادرين على القيادة والريادة”.

عبّر الرئيس عبدالفتاح السيسي عن أسفه لفشل الحكومة المصرية في إقناع المستثمرين بالعمل في مصر، قائلًا: “بقالنا سنين شغالين ومنجحناش إننا نقنع الشركات العالمية إنها تستثمر معانا في صناعة زي صناعة السيارات، أو حتى المكونات اللي ممكن نشتغل فيها، رغم إننا قولنا هنوفر كل شيء”.

وتابع السيسي: “جذب الاستثمار تحدي كبير، ولازم طرحنا لمشاريعنا يبقى أكثر جذبًا، وأكثر فائدة من الواقع الموجود في الدول اللي فيها صناعات”.

واضاف: “اقترحت على “أوبر” و”كريم” الدخول في قطاع آخر بخلاف نقل الأفراد، وأن يدخلا سوق النقل الجماعي، وأوضحا لي أنهما سيدرساها، وقالوا إن لي براءة اختراع في الموضوع، وعاوزين نشوف الكلام ده من أوبر في مصر، but you will pay some”، لترد المترجمة: “بس هتدفعوا فلوس”.


حقق منتدى أفريقيا 2019 نجاحات تمثلت في توقيع 13 اتفاقية للاستثمار في مصر وأفريقيا، بإجمالي استثماري بلغ 3 مليارات دولار، بمشاركات من القطاع الخاص، مؤسسات التمويل الدولية، وصناديق الاستثمار، والصناديق الإقليمية.

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ما خلصت إليه مباحثات منتدى استثمر في أفريقيا، خلال كلمته بالجلسة الختامية لمنتدى الاستثمار في أفريقيا، فيما يلى:

– أولا: دعوة مؤسسات التمويل الدولية والصناديق الاستثمارية لتمويل مشروعات البنية الأساسية بشبكات ربط طرق ومطارات وموانئ وسكك حديد وطاقة.

– ثانيًا: ضرورة أن تقدم المؤسسات الدولية حزمة من الأدوات التمويلية الجديدة من مشروعات التكامل الأفريقية.

– ثالثًا: أهمية استمرار الإصلاحات الاقتصادية، وتحسين مناخ الاستثمار لجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية المباشرة للقارة.

– رابعًا: تشجيع القطاع الخاص على الاستفادة من الإمكانيات التنموية الهائلة لبلدان القارة والمساعدة في خلق المزيد من فرص العمل، خاصةً للشباب.

– خامسًا: دعم مبادرات التحول الرقمي في القارة الأفريقية، ما يتواكب مع ثورة المعلومات، وتقديم أفضل الخدمات الجديدة المرتبطة بالاقتصاد الرقمي.

– سادسًا: استمرار تمويل الاستثمار في رأس المال البشري، في الصحة والتعليم، المهارات، وتنمية قدرات الشباب، وتوظيف إمكانياتهم.

– سابعًا: تعميق التصنيع المحلي في بلدان القارة، والعمل على تشجيع المرأة في دخول سوق العمل، ومساعدتها في إنشاء مشروعات منتجة وحصولها على نصيبها العادل من التعليم وفرص العمل

وانطلقت أمس، من العاصمة الادارية الجديدة فعاليات مؤتمر “أفريقيا 2019″، تحت عنوان “استثمر في أفريقيا”، الذي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بالتعاون مع وزارتي الخارجية والتجارة والصناعة، وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.  

زر الذهاب إلى الأعلى