Site icon بوابة العمال

” سياسة مصر والصين الساعية للتنمية والسلام” محاضرة بالمركز الثقافي الصيني بالقاهرة غداً


كتب: محمد حربي
تحت رعاية السفارة الصينية لدى مصر، ينظم المركز الثقافي الصيني بالقاهرة غداً الخميس، محاضرة بعنوان” سياسة مصر والصين الساعية للتنمية والسلام”. تتحدث فيها الباحثة غادة جابر حسن، باحثة دكتوراه بقسم العلوم السياسية في جامعة قناة السويس المصرية.
وسوف تتحدث الباحثة، عن التعاون بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية على مر التاريخ؛ حيث كانت مصر أول دول اعترفت باستقلال الصين في عام 1956م، ودعمت الصينيين على المستويين الرسمي، والشعبي. وفي المقابل، وقفت ” بكين” بجانب المصريين، في محطات تاريخية كثيرة. وأن أهم القواسم المشتركة بين البلدين، توافقهما في الرؤى بشأن عدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين، واحترام سيادة الدول. وفي نفس الوقت زيادة التبادل التجاري، والتعاون الاقتصادي بين البلدين؛ ولا سيما بعد مبادرة ” الحزام والطريق”، التي أعلن عنها الرئيس الصيني شي جي بينغ، في عام 2013م.، وانضمت إليها مصر. ومع تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم المصري عام 2014م.، وأزداد زخم التعاون بين مصر والصين.
وبجانب ذلك، سوف يتم الحديث خلال المحاضرة، عن البعد الثقافي والمجتمعي بين الدولتين، من خلال تبادل التعاون الثقافي، وإنشاء عدد من المؤسسات التعليمية من جامعات ومدارس صينية في مصر، وتبادل الوفود الأكاديمية من أساتذة جامعات، وطلاب وشباب، بين الجانبين المصري والصيني، للدراسة أو السياحة؛ مما يعزز من أوجه التفاهم والتعاون المشترك بين مصر والصين.

Exit mobile version