فنونأهم الأخبارالدولةرياضةعرب و عالم

الدكتور صبحي: رياضة الكاراتيه الجسر الذي عبرته لدخول الوزارة

ليلة رياضية فنية يابانية بالقاهرة لتكريم محمد الدهراوي.. والسفير الياباني: رياضة الكاراتيه لعبة قوة واحترام للخصم


القاهرة: محمد حربي
في ليلة استعراضية للتراث الياباني في الرياضة، عبر لعبة الكاراتيه، والفن من نافذة المسرح الكوميدي” الكيوجين”؛ فقد أقام السفير أوكا هيروشي- سفير اليابان لدى مصر، بمقر إقامته في القاهرة، احتفالية لتكريم محمد الدهراوي- رئيس الاتحاد المصري للكاراتيه، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للكاراتيه، نائب رئيس الاتحاد العربي للكاراتيه؛ وذلك تقديراً لإسهاماته البارزة، في نشر رياضة الكاراتيه في مصر، من خلال اختيار وتدريب لاعبي المنتخب الوطني، وإرسال هؤلاء الرياضيين إلى المسابقات الدولية المختلفة، وتنظيم المسابقات القومية، وتدريب مدربي الكاراتيه في مختلف مناطق الجمهورية. وكذلك للإنجازات العظيمة للاتحاد المصري للكاراتيه. والنتائج التي حققها أبطال الكاراتيه المصري؛ الذين حصلوا على المركز في بطولة أفريقيا للناشئين والشباب وتحت 21 سنة؛ التي أقيمت مؤخرا بتونس؛ حيث حصدوا 33 ميدالية من بينهم 20 ذهب و9 فضة و 4 برونز. وحضر الاحتفالية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة؛ الذي أعرب عن اعتزاز بالانتساب إلى أسرة رياضة لعبة الكاراتيه، التي كانت بدايته فيها، وكانت الجسر الذي عبر من فوقه إلى منصب الوزير، ومن قبل على المستوى العلمي والدراسي.

وخلال كلمته، أكد السفير أوكا هيروشي، على تقديره للجهود التي يقوم بها رئيس الاتحاد المصري للكاراتيه؛ موضحا أنه منذ حضوره إلى القاهرة كسفير لليابان لدى مصر، وهو يتابع مدي شهرة رياضة الكاراتيه بين المصريين، وعلى صعيد مختلف الأجيال. معربا عن بالغ سعادته للنتائج الطيبة، التي حققها اللاعبين المصريين خلال المشاركة في البطولة الأفريقية بجمهورية تونس مؤخرا؛ والتي حصد فيها المنتخب المصري للناشئين، والشباب على عدد 33 ميدالية، ما بين ذهبية، وفضية، وبرونزية. لافتاً إلى الانجاز السابق، الذي سبق وقد حققته اللاعبة المصرية فريال أشرف؛ عندما استطاعت أن تحصد الميدالية الذهبية في دورة طوكيو2020.

وقال السفير أوكا هيروشي، إن الفضل في انتشار رياضة الكاراتيه في مصر، يرجع إلى الدور والجهد الذي يقوم به محمد الدهرواي- رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للكاراتية، عضو المكتب التنفيذي للاتحاديين الدولي والأفريقي ونائب رئيس الاتحاد العربي.
موضحاً أنه يشعر بسعادة كبيرة، مع تزايد الإقبال على رياضة الكاراتيه؛ التي ليست مجرد لعبة لإظهار القوة فقط؛ بل هي رياضة تعتمد على ضرورة احترام الخصم. معرباً عن تمنياته للأجيال الناشئة أن يهتموا بالتدريب والمحافظة عليه، حتى يستطيعو أن يحققوا نتائح طيبة في البطولات الدولية، ويكونوا جسراً رياضياً للتواصل بين مصر واليابان.

وكذلك أعلن السفير أوكا هيروشي، عن بالغ سعادته لحضور الفنان الياباني نومورا تايتشير؛ الذي يزور القاهرة حالياً؛ حيث قام بتقديم فقرة فنية، بعنوان ” كيوجن “، من أعمال المسرح الكوميدي، الذي يمتد لأكثر من 650 عاماً.
وكذلك قام السفير هيروشي، بالترحيب بالدكتور هيروشي أوتشي، وابنته ساياكا أوتشي؛ واللذان قدما عرضا لرياضة الكاراتيه بعنوان “كوبودو “وهو كاراتيه باستخدام أدوات مثل العصي ، من التراث الرياضي في مدينة “أوكيناوا ” اليابانية .

من جانبه أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على وجود العديد من المشرعات المشتركة بين مصر واليابان، في كافة القطاعات، من التكنولوجيا وغيرها؛ بجانب الرياضة. مشيداً، بالدور الكبير الذي يقوم به السفير الياباني في نقل إرث الرياضة اليابانية، ودعمها، بشكل كبير جداً.

وأعرب وزير الدكتور صبحي، عن اعتزاز بالانتساب إلى أسرة رياضة لعبة الكاراتيه، التي كانت بدايته فيها، وكانت الجسر الذي عبر من فوقه إلى منصب الوزير، ومن قبل على المستوى العلمي والدراسي.
وقال الدكتور صبحي، أنه ظل هو وأجيال كثيرة في رياضة الكاراتيه، يحلمون بأن تكون لعبة الكاراتيه أولمبية؛ حتى تحقق ذلك في طوكيو، وكذلك نجح لاعبين مصريين في رياضة الكاراتيه، ولأول مرة في التاريخ، أن يحققوا رقماً قياسياً في الحصول على الميداليات؛ والذين سيظل اسمهم محفور على مدى بعيد في التاريخ.
كما أشاد الدكتور صبحي، بالدور الذي يقوم به المهندس ياسر إدريس، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، والجهد الكبير، سواء في باريس أو دعم الحركة الأولمبية، مع الحكومة المصرية للرياضة المصرية.
وأضاف الدكتور صبحي، بأنه عند وضع استراتيجية الرياضة، كان عنوانها رياضتي ” السكواش والكاراتيه”، اللتان يدعمهما بشكل شخصي جداً، لكونهما رياضتان، تحققا فيهما مراكز متقدمة فيها باستمرار، وتخرجت اجيال كثيرة، من مصنع الاسكواش في مصر، والكاراتيه أيضاً.
من جانبه أعرب محمد الدهراوي -رئيس اتحاد الكاراتيه، عن شكره العميق للسفير الياباني، علي دعمه وحفاوة استقباله خاصة، وأنه عاشق للكاراتيه وأضاف.
وقال الدهراوي: ان هذا التكريم وسام علي صدوره. ثم قام ذلك بإهداء السفير درع اتحاد الكاراتيه المصري. وبعد ذلك تم عرض فيلم قصير عن أبطال مصر في رياضة الكاراتيه خلال المشاركة في دورة طوكيو، والبطولة الأفريقية الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى