Site icon بوابة العمال

قومي الطفولة والأمومة يطلق الدليل التشغيلي لمكافحة عمل الأطفال

كتبت : ميادة فايق 

شاركت الدكتورة سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، في الاجتماع السابع للجنة التوجيهية الثلاثية لمتابعة تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال في مصر (2018-2025)، والذي نظمته وزارة العمل.

خلال الاجتماع، تم مناقشة نتائج التقييم النصفي للخطة وتحديد الأولويات المستقبلية بحضور عدد من المسؤولين، بينهم محمد جبران، وزير العمل، والمهندسة مرجريت صاروفيم، نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى إيريك أوشلان، مدير مكتب منظمة العمل الدولية لمصر وإريتريا.

في كلمتها، أكدت السنباطي على أهمية التعاون المثمر بين كافة الجهات المعنية لمكافحة هذه الظاهرة، مشيرة إلى أن عمل الأطفال يشكل تهديداً كبيراً لحقوق الأطفال، وله تأثيرات اجتماعية واقتصادية وصحية خطيرة.

كما أوضحت أن النسبة الأكبر من الأطفال العاملين يتعرضون لظروف عمل سيئة، خاصة الفئات العمرية الأكبر سناً.

وأعلنت السنباطي عن إطلاق الدليل الإجرائي التشغيلي لمكافحة عمل الأطفال بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، والذي يمثل أداة رئيسية لنظام رصد عمل الأطفال ضمن الخطة الوطنية.

وأضافت أن المجلس القومي يشارك في إعداد نماذج إدارة الحالات الخاصة بعمل الأطفال، مع تقديم تدريبات متخصصة في المحافظات المستهدفة.

وفي إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، يساهم المجلس القومي ضمن مبادرة “بداية” للتنمية البشرية، والتي تهدف إلى تعزيز الهوية المصرية وتنمية الإنسان المصري من خلال التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية.

كما أشارت السنباطي إلى أن المجلس يواصل جهوده في تعزيز التشريعات المتعلقة بحماية الأطفال، بما في ذلك المشاركة في تعديل قانون الطفل لتحسين الحماية القانونية لهم.

 

Exit mobile version