أهم الأخباراقتصادعرب و عالم

الجامعة العربية تصف إجرام إسرائيل بالوحشية وتحذر من تفجر حرب إقليمية

المنطقة العربية تتطلع لتحقيق الأمن والإستقرار للحاق بركب التنمية التنمية المستدامة


كتب: محمد حربي
وصف لأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية- حسام زكي، ما يقوم به الكيان الإسرائيلي في غزة ولبنان؛ بأنه وصل إلى مستوى الوحشية والتجرد من الإنسانية؛ محذراً من تفجر حرب إقليمية في المنطقة؛ ما لم يقف العالم وقف صادقة مع النفس، ويضع حداً للإجرام الإسرائيلي، قبل فوات الأوان. جاء ذلك خلال افتتاح ” أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة”، في نسخته الثانية بالقاهرة، خلال الفترة من 1 حتى 3 أكتوبر الجاري. ، والذي ينظمه المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين للمركز وهم جامعة الدول العربية، والاتحاد من أجل المتوسط UfM، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية الاجتماعية لغربي آسيا ” الإسكوا” .
وقال السفير حسام زكي: إن إقليم الشرق الأوسط يمر بظروف صعبة، وبمنعطف بالغ الخطورة. موضحا أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة؛ الذي استمر لعام كامل، عاش خلاله اهل غزة، يمثل كارثة حقيقية؛ حيث واجهوا مستوى من الوحشية والتجرد من الإنسانية؛ الذي سيظل وصمة عار على جبين العالم؛ الذي وقف عاجزاً أمام هذا الاجرام.
وأوضح أن اليوم تمتد يد الاجرام الإسرائيلي إلى لبنان، تستبيح سيادته على نحو يفجر المنطقة في حرب إقليمية؛ محذراً من تبعاتها على الجميع، مطالباً العالم ان يقف وقفة صادقة مع النفس؛ وان يضع حد لهذا الاجرام الإسرائيلي، قبل فوات الأوان.
وأشار السفير زكي، إلى أنه في وسط هذا العالم الصاخب والمليء بالأحداث، فإن المنطقة العربية تتطلع، لتحقيق الامن والاستقرار سعياً للحاق بركب التنمية وتحقيق التنمية المستدامة، بكافة ابعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، واستدامة الطاق؛ التي تمثل عنصراً هاماً في هذه الابعاد.
لافتاً إلى أنه اتساقا من الاستراتيجية العربية الطاقة المستدامة؛ والتي باركتها القمة التنموية في بيروت عام 2019؛ فإن اهتمام الدول العربية بالطاقة المتجددة، يتزايد بهدف تنويع مصادر الطاقة، والعمل على الحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة، بتبني طاقة نظيفة ،والتخلص الآمن من الكربون من ناحية أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى