Site icon بوابة العمال

“اتفاقية لدعم المرأة بمجال الطاقة المتجددة” على هامش أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة


كتب: محمد حربي
قام الدكتور ماجد كرم الدين محمود- المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، على هامش ” أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة”، في نسخته الثانية، والذي استمر لمدة ثلاثة أيام من 1 حتى 3 أكتوبر الجاري. بالتوقيع على “إطار تعاون لدعم المرأة في مجال الطاقة المتجددة “، مع عدد من الشركاء، وهم: سيلين إينال، الرئيسة المشاركة لمنظمة المرأة في الطاقة المتجددة (WiRE) في تركيا، وإلتشين تونجر عضو مجلس إدارة جمعية المهندسات والمعماريات (MÜKAD)، وريما جريش، مسؤولة السياسات والتنظيم في مؤسسة RES4Africa بالنيابة عن روبرتو فيجوتي الأمين العام، وسعاد المطر مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة سيجري الأردنية للنساء في مجال الطاقة، وفاطمة مسلمي رئيسة مجلس المرأة، في مجال الطاقة والبيئة (CWEEL) تونس، ونادية السويسي، رئيسة الجمعية التونسية للمهندسات (ATFI)، مشروع المناخ والطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع لمؤسسة فريدريش إيبرت.

وكذلك مع برنامج مينا لينكس: “ربط تطوير الطاقة المتجددة الطموحة وربط القطاع الفعال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” ممثلاً بالدكتورة كورينا كليسمان مديرة Guide House، وماجد محمود القائم بأعمال المدير التنفيذي ممثلاً للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE)، وسعادة السفير جرامينوس ماستروجيني، نائب الأمين العام الأول ممثلاً للاتحاد من أجل المتوسط (UfM)، والسيدة إيرين جينر رايشل، المستشارة الأولى ممثلة للشبكة العالمية للمرأة من أجل المتوسط (GLOBE NEWSWIRE)، التحول في مجال الطاقة (GWNET)، سيدف بوداك، مؤسسة ورئيسة جمعية المرأة ذات الياقات الخضراء (YEKAD)، مجد سليمان رئيس مكتب رئيس الوزراء الذي يمثل نشاط دعم قطاع الطاقة التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (ESSA)، وسيلين إينال، الرئيسة المشاركة لجمعية النساء في مجال الطاقة المتجددة (WiRE) في تركيا، إلتشين تونجر، عضو مجلس إدارة الجمعية في مؤسسة RES4Africa بالنيابة عن روبرتو فيجوتي

ويهدف إطار التعاون هذا إلى تعزيز التعاون بين الأطراف لدعم المرأة في مجال الطاقة المتجددة وحلول الربط بين القطاعات. ويضع الإطار مبادئ للتعاون طويل الأمد والدعم المتبادل والأنشطة المشتركة، مع التركيز على تلبية احتياجات كل طرف. وتشمل مجالات التعاون الرئيسية مبادرات التواصل وتبادل المعرفة لربط القيادات النسائية، والنشر المشترك لتقارير الصناعة وتعزيز النساء الناجحات في القطاع، والدعوة إلى سياسات شاملة للجنسين، وتطوير برامج بناء القدرات لتعزيز المهارات الفنية والقيادية. وتتطلب جميع الأنشطة ضمن هذا الإطار اتفاقًا متبادلًا وتهدف إلى دفع التنوع بين الجنسين والشمول في صناعة الطاقة.
جدير بالذكر، أن ” أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة”، في نسخته الثانية، قد شارك فيه أكثر من 150مشاركاً من العرب والأجانب، ناقشوا على مدى ثلاثة أيام، وثلاثين جلسة، العديد من القضايا الهامة. برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبو الغيط ، و الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بجمهورية مصر العربية. وينظمه المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين للمركز وهم جامعة الدول العربية، والاتحاد من أجل المتوسط UfM، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية الاجتماعية لغربي آسيا ” الإسكوا”.

Exit mobile version