يحفظ الخصوصية ومجتمع رقمي.. نجاح اطلاق قمر الاتصالات المصرى طيبة 1

كتب – عاطف عبد الستار

انطلق القمر الصناعي المصري الأول للاتصالات “طيبة 1” من إقليم جويانا الفرنسي بمدينة كورو الواقعة على الساحل الشمالى لأمريكا الجنوبية لخدمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.

وقال الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن هناك غرفة متابعة مركزية تم تشكيلها في مصر كانت تتابع عملية إطلاق القمر الصناعي من قاعدة الإطلاق بمدينة كورو بإقليم جويانا الواقع على الساحل الشمالى لأمريكا الجنوبية، موضحا أن هناك ٥ محطات تتابع عملية صعود القمر للفضاء حتي انفصاله تماما عن جسم الصاروخ .

 

وأوضح القوصي، أنه تم إطلاق القمر الصناعي “طيبة 1″، للفضاء، في تمام الساعة الحادية عشر و9 دقائق مساء أمس، بتوقيت القاهرة، لافتا إلي أنه سيتم متابعة القمر الصناعي من داخل الأراضي المصرية خلال ٣ أيام وذلك بعد أن يستقر في مداره المخصص له.

الدكتور السيد عزوز نائب رئيس جهاز تنظيم الاتصالات

مصر تعد لإطلاق قمر جديد أكثر تقدما

أوضح الدكتور السيد عزوز، نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن حرص الدولة المصرية على إطلاق القمر الصناعي المصري “طيبة سات 1″، يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة دخول مجال الأقمار الصناعية وعلوم الفضاء، لتحقيق تنمية مجتمعية في ضوء استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف “عزوز”، أن العمر الافتراضي للقمر الصناعي المصري أكثر من 15 عامًا، وهو قمر من سلسلة مجموعة أقمار طيبة مسجلة في الاتحاد الدولي للاتصالات

 

وقال أنه بعد إطلاق هذا القمر الصناعي، سيجرى العمل بالقمر الصناعي “طيبة 2”: “سيكون تكنولوجيا أكثر تقدمًا، ومن المتوقع أن يكون ذا امكانيات أعلى ووزن أقل، وبالتالي تقل تكلفته”.

وأشار، إلى أن خدمة الاتصالات بالأقمار الصناعية، ستكون أقل تكلفة منها في الهواتف الذكية، لأن تكلفة التشغيل الخاصة بها أقل. وسيتم نقل خدمات شركات المحمول المصرية على طيبة 1 لتكون مؤمنة بعد كانت تجرى عبر اقمار اجنبية.

وأوضح نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن هذا القمر يهدف لتقديم الاتصالات التجارية والحكومية، وخدمات الإنترنت عريض النطاق ذو السرعات العالية وأزمنة التأخير الصغيرة. وسيكون بديلاً مؤمّناً للكابلات البحرية الخاصة بشبكة الإنترنت إلى مصر حال انقطاعها أو حدوث تلفيات بها، فضلاً عن مساعدته فى تطوير العديد من الخدمات فى قطاعى الطاقة والثروات المعدنية والتعليم عن بعد.

يحافظ على أمن المعلومات الخاصة بمصر

 

ولفت إلى ان طيبة 1 يحافظ على أمن المعلومات الخاصة بمصر، وبالتالى يحفظ خصوصية المواطنين والمعلومات المتداولة، كما يخدم الشمول المالى والخدمات المقدمة عبر البنوك، ما يحول مصر إلى مجتمع رقمى بميكنة جميع الخدمات، وهذا يساعد الدولة فى ترشيد استهلاك مواردها، وينجز للمواطن احتياجاته بسرعة، وأخيراً دوره فى قطاعى الصحة والتعليم بخدمة منظومتيهما عن بعد بواسطة الإنترنت.

 

 

واشار الدكتور السيد عزوز الى ان من حق مصر إطلاق قمر بعده فى مداره الأصلى، وهناك تنسيق مع الدول الأخرى بشأن القمر، والإدارة المصرية لديها عدد من الملفات بشأن إطلاق أقمار صناعية الفترة المقبلة، أما بالنسبة للتصنيع فكان بنظام التجميع، ولكن جميع الفنيين المصريين اشتركوا فى عمليات بناء القمر بدءاً من التصنيع حتى مراحل التجميع، وسيتم التحكم فى القمر والتخطيط لمهامه الخاصة عن طريق محطات الفضاء الموجودة فى مصر، وجميع المحطات يديرها ويشغلها فنيون مصريون، وجميعهم اشتركوا فى بناء وتجميع القمر، وفى أغسطس الماضى أطلقنا أقماراً مصغرة، كيوسات، جميعها مصرية التصنيع.

زر الذهاب إلى الأعلى