Site icon بوابة العمال

سامي سقاله: أداء العامل المصري المتميز سر نجاح منتجاتنا في المنافسة عالمياً


حوار: محمد حربي
أشاد سامي سقاله- مدير مصنع اكاي التركي للملابس الجاهزة، بمدينة بورسعيد، بمستوى العامل المصري، ووصفه بأنه يتمتع بالصبر، وبمهارات، وخبرات واسعة، وقدرات كبيرة علي اكتساب المزيد من الخبرات الجديدة، وفي وقت قصير. حتى أنه يعد السر الحقيقي لنجاح منتجات مصانع المنسوجات التركية بمصري، في المنافسة على المستوى العالمي.
وأكد سقاله: في حوار خاص مع صحيفة ” العمال ” المصرية، على أنه يعمل في مصنع اكاي للملابس الجاهزة حاليا 1500 عامل مصري، من محافظات مختلفة مثل: بورسعيد، الإسماعيلية، والمطرية بمحافظة الدقهلية، والقنطرة، ومحافظات أخرى مجاورة، من أصحاب المهارات العالية؛ والذين يمتلكون الخبرات الكثيرة، وأنه من خلال التوسعات الجديدة، الجارية في الوقت الراهن، فإنه سوف يتم إضافة خطوط انتاج إضافية، تسمح بتشغيل مزيد من الأيدي العاملة، وأنه من المتوقع أن يتم إضافة 500 عامل جديد العام القادم؛ ليصبح اجمالي العمال 2000 عامل مصري في عام 2025م.، وهذا على المدى الزمني القصير. وأما على المدى المتوسط والبعيد، فإن هناك خطة للمصنع، لمزيد من التوسعات، وزيادة خطوط الإنتاج بشكل أكبر؛ وهذا يعني خلق الكثير من فرص التشغيل، وقبول أعداد أكبر من العمال المصريين.

وقال سقاله: إنهم يقدرون العامل المصري، بما يمتلكه من قدرات ومهارات عالية، ولديه كفاءة وقدرة على التكيف بسرعة كبيرة جداً، وكذلك العمل بروح جماعية. موضحاً أن المصنع دائما يهتم بتنظيم العديد من الدورات في برامج التدريب للعمال، وفق أحدث الأساليب والأنظمة؛ التي من شأنها تساعد على تنمية المهارات ورفع الإنتاجية. هذا بجانب عامل في غاية الأهمية، وينبغي عدم إغفاله؛ وهو الذي يتعلق بمسألة وسائل الأمن والسلامة المهنية، والذي توليه إدارة المصنع أهمية كبيرة؛ لأن سلامة العامل، تحتل أولوية أولى قبل المنتج نفسه.
وأوضح سقاله، بأن إدارة المصنع حريصة دائماً على أن تكون قريبة من العمال؛ ولذلك جعلت هناك ممثل لكل قسم؛ وهؤلاء الممثلون للأقسام المختلفة، هم الذين ينوبون عن العمال، في الجلوس مع مجلس إدارة المصنع، ونقل مطالب العمال، من أجل بحثها؛ وحتى لو كانت هناك أي شكاوي، فإنه يتم نقلها للإدارة، وعلى الفور يتم مناقشتها، وبحثها، والعمل على حلها، وتذليلها، بأقصى سرعة ممكنة؛ لأن إدارة المصنع تدرك، أن الاهتمام بالبعد النفسي والإنساني الخاص بالعامل، له علاقة وتأثير كبير على انتاجيته، بل وسلامته خلال العمل؛ والذي
وأشار سامي سقاله، إلى أن مصنع اكاي للملابس الجاهزة، ومنذ أن أنشئ فى 2007 م.، وباستثمار مصري تركى، وبالشراكة مع العلامة التجارية التركية الشهيرة ” مافي” التى تمتلك %70 ؛ حيث بدأ المصنع عند تأسيسه بمساحة 9 آلاف متر مربع، ثم جرت عدت توسعات متتالية، على مدار السنوات اللاحقة؛ حتى وصلت مساحته الحالية إلى 18 ألف متر، وباستثمارات 35 مليون دولار، ومازالت هناك كثيراً من الطموحات عند إدارة المصنع، من أجل إضافة نحو 15 مليون دولار استثمارات جديدة، لتحقيق توسعات أكبر؛ وكل هذا يعني خلق مزيد من فرص العمل، والتشغيل للمصريين.
وأضاف سقاله، بأن مصنع اكاي للملابس الجاهزة؛ والذي يستخدم أحدث التقنيات، والليزر في الصناعة؛ وقد حصل على شهادة الجودة ” الأيزو 9001 “، يقوم بتصدير منتجاته من منتجات الجينز، إلى عدد من الدول من بينها “ألمانيا، وأمريكا، وكندا، واليابان، والصين، وروسيا”، لافتًا إلى أبرز أسماء عملاء المصنع من العلامات التجارية العالمية.
لافتا إلى أن المصنع، يعد نموذجا حقيقياً للنجاح والتفوق في مجال صناعة الملابس الجاهزة بمدينة بورسعيد المصرية. وأنهم يستخدمون في العملية الإنتاجية، أحدث الطرق التكنولوجية في الإنتاج، وتوفير دورات في البرامج المتقدمة للتدريب للعمال. كما أن المصنع، يعمل بمنظومة متكاملة، ودقة متناهية، وعلى مستوى كافة الأقسام المختلفة، سواء كان ذلك في قسم المغسلة، الصنفرة، وصالة الإنتاج، لتوفير منتج عالِ الجودة، وبأفضل الخامات؛ مع تطبيق تقنية الليزر، والتصميمات العصرية، ومع أفضل الخامات؛ التي وضعت مصنع اكاي، على قائمة أفضل مصانع الملابس الجاهزة، على مستوى مصر، والشرق الأوسط.
وقد وجه سقاله، الشكر إلى الرئيس المصري- عبدالفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء- الدكتور مصطفى مدبولي، وإلى نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير وزارتي النقل والصناعة- الفريق مهندس كامل الوزير؛ على كل ما يقدمون به من جهود، في تهيئة البيئة الاستثمارية في جمهورية مصر العربية؛ من أجل أن تكون جاذبة ومشجعة للمستثمرين، لافتاً إلى أن المستثمر التركي، يشعر وهو في مصر بأنه في بلده الثاني، وأنهم سعداء بالاستثمار والتوسعات الاستثمارية في السوق في المناخ الاستثماري المصري.

Exit mobile version