التعليم

جامعة النيل تختتم فعاليات النسخة السادسة من مؤتمر “NILES2024” بمشاركة دولية واسعة

كتبت : ميادة فايق 

اختتمت جامعة النيل فعاليات النسخة السادسة من “مؤتمر العلوم المبتكرة الرائدة والذكية الدولي” (NILES2024)، الذي عُقد على مدار ثلاثة أيام في مقر الجامعة بالشيخ زايد خلال الفترة من 19 إلى 21 أكتوبر 2024، بدعم من مؤسسة IEEE الدولية.

شارك في المؤتمر باحثون من أكثر من 110 جامعة ومؤسسة من 24 دولة، مما عزز مكانته كملتقى عالمي لعرض أحدث الأبحاث في مجالات الهندسة والتكنولوجيا.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون بين الباحثين والأكاديميين والصناعيين من مختلف أنحاء العالم، حيث غطت النقاشات عدداً من المجالات المتقدمة، مثل الهندسة الكهربائية، هندسة الاتصالات، الهندسة الصناعية، هندسة الميكاترونكس، علوم الكمبيوتر، الهندسة الطبية الحيوية، وغيرها.

و قدم المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات البحثية واستعراض التطورات الجديدة في التقنيات الحديثة.

 

كما شهد “NILES2024” تقديم 280 ورقة علمية من باحثين من مختلف الجامعات والمؤسسات، حيث تم قبول 126 ورقة بنسبة قبول بلغت 45%. ويحرص المؤتمر على تشجيع الباحثين الشباب وتعزيز انخراط المجتمع العلمي الدولي مع العلماء والطلاب المصريين لمواكبة التقدم التكنولوجي السريع.

 

وساهم المؤتمر خلال السنوات الخمس الماضية في نشر أكثر من 440 ورقة علمية نتجت عن تعاون بين باحثين من 93 دولة و200 جامعة ومؤسسة، وحظيت هذه الأبحاث بأكثر من 1300 استشهاد علمي في مجلات عالمية ومؤتمرات دولية. ويعد المؤتمر من بين الفعاليات الدولية المدرجة ضمن فهرسة IEEE-Scopus، مما يعزز تأثيره في الساحة البحثية.

 

شارك في المؤتمر هذا العام نخبة من العلماء المرموقين، منهم البروفيسور كوستاس كاربوذيس من جامعة بانتيون باليونان، والبروفيسور أنطونيو فورتي من جامعة كينجز كوليدج في إنجلترا، بالإضافة إلى البروفيسور الدكتور محمد حسن ثروت من جامعة أريزونا، المعروف بمساهمته في تطوير “مجهر الأتوثانية الإلكتروني”، الذي يعتبر إنجازاً غير مسبوق في مجال التصوير فائق السرعة وقد يُؤهله لجائزة نوبل.

يأتي تنظيم المؤتمر ضمن جهود جامعة النيل لتعزيز البحث العلمي والابتكار من خلال استقطاب العلماء المتميزين من مختلف دول العالم.

ويواصل “NILES” في نسخته السادسة ترسيخ مكانته كأحد أكبر المؤتمرات الدولية في مصر، ورافداً محورياً للنشر العلمي الذي يسهم في تقدم البحث على الصعيدين المحلي والعالمي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى