المرأة

السنباطي: الدولة المصرية تكثّف جهودها لمكافحة ختان الإناث وتعزيز رفاهية الفتيات

كتبت : ميادة فايق 

 أكدت الدكتورة سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن مصر اتخذت خطوات حاسمة لرفع الوعي المجتمعي ومكافحة جريمة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.ط، وذلك خلال جلسة حوارية بعنوان “تطبيب ختان الإناث وصحة ورفاهية الفتيات في مصر”، ضمن فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2024، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشارت السنباطي إلى أن الدولة أسست اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث عام 2019، بالتعاون بين المجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي للمرأة، بمشاركة عدد من الوزارات، الهيئات القضائية، الأزهر الشريف، والكنائس المصرية، بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني وشركاء دوليين.

وأوضحت أن اللجنة نفذت أنشطة متنوعة ضمن الحملة القومية “احميها من الختان”، تضمنت حملات إعلامية، قوافل توعوية، وطرق الأبواب في المحافظات، بهدف القضاء على هذه الممارسة الضارة، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت السنباطي أن اللجنة عملت على مراجعة التشريعات والسياسات العامة المتعلقة بختان الإناث، وأسهمت في تغليظ العقوبات على مرتكبي هذه الجريمة. كما أشادت بتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 10 لعام 2021، الذي شدد العقوبات المفروضة على مرتكبي ختان الإناث، معتبرة ذلك انتصارًا لحقوق الفتاة المصرية وردعًا لهذه الجريمة.

وأبرزت السنباطي الانخفاض الملحوظ في نسبة ختان الإناث للفتيات والنساء من عمر 15 إلى 49 عامًا، حيث تراجعت النسبة من 92% عام 2014 إلى 86% في 2021، وفق المسح الصحي السكاني للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

كما استعرضت السنباطي الدور المحوري للإدارة العامة لنجدة الطفل في المجلس القومي للطفولة، مشيرة إلى أن خط نجدة الطفل 16000 يستقبل البلاغات المتعلقة بحالات ختان الإناث ويتحرك فورًا للتدخل وإنقاذ الضحايا، مع تقديم دعم نفسي وتدخل قانوني لضمان حماية حقوق الأطفال.

وشددت على أن المجلس لا يتهاون في الدفاع عن حقوق الفتيات والتصدي لأي انتهاك يمس سلامتهن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى