Site icon بوابة العمال

” المرجعيات الثلاثة: أسس الحل السياسي المستدام في اليمن” ينظمها مركز الحوار للدراسات اليوم

كتب: محمد حربي
ينظم المركز مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية ممثلا في برنامج الشؤون اليمنية، ندوة بعنوان ” المرجعيات الثلاثة: أسس الحل السياسي المستدام في اليمن”. وذلك بهدف تسليط الضوء على أهمية هذه المرجعيات كركيزة للحل السياسي، وتحليل التحديات التي تواجه تنفيذها، مع مناقشة دور المجتمع الدولي والإقليمي في تفعيل هذا الإطار وتحقيق السلام في اليمن، وذلك كله للوصول إلى جملة من التوصيات والمقترحات العملية القادرة على تجاوز التحديات الراهنة وتحقيق السلام المنشود. حيث سيتم مناقشة: المبادرة الخليجية وآفاق الحل السياسي، ومخرجات الحوار الوطني الشامل وتوافقات الداخل، وقرارات مجلس الأمن ودورها في الحل السياسي.
ومن المتحدثين في الندوة : اللواء أركان حرب حمدى لبيب – رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية. والدبلوماسية بشرى الإرياني – رئيس برنامج الشئون اليمنية بمركز الحوار. والدكتور متعب مبارك بازياد – نائب مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء اليمني، ويتحدث عن المبادرة الخليجية وآفاق الحل السياسي. وياسر الرعيني – الأمين العام المساعد لمؤتمر الحوار الوطني الشامل ووزير شئون مخرجات الحوار الوطني سابقا، ويتحدث عن مخرجات الحوار الوطني الشامل وتوافقات الداخل، والدكتور عبد الرقيب فتح – وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة سابقا، ويتحدث عن قرارات مجلس الأمن ودورها في الحل السياسي.
ويأتي ذلك انطلاقاً، مما يواجهه اليمن السعيد تاريخيا من تحديات عديدة حاضراً ومستقبلاً في ظل تعقيدات المشهد اليمنى وتشابكات عوامله المتعددة؛ سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، إذ يعاني اليمن من ازمة معقدة تراوح مكانها. والحقيقة أنه على الرغم من توافق الأطراف المختلفة المعنية بالأزمة اليمنية، على مرجعيات ثلاثة مثلت مرتكزات الحل السياسي الدائم للازمة وتعقيداتها، والتي تمثلت في المبادرة الخليجية برؤيتها المستقبلية – مخرجات الحوار الوطني بتوافقاته الوطنية – قرارات مجلس الأمن وخاصة القرار ٢٢١٦ بأبعاده السياسية وأطره التنظيمية)، إلا أن الأزمة لا تزال تراوح مكانها بل الأخطر من ذلك دخولها في نفق أكثر صعوبة، الأمر الذى يتطلب البحث في كيفية العمل على تنفيذ هذه المرجعيات الثلاثة وجعلها واقع معاش لإنقاذ الدولة اليمنية وحماية الشعب اليمني وصون مقدراته.

Exit mobile version