Site icon بوابة العمال

احتفالية للمكفوفين بجامعة القاهرة بمناسبة اليوم العالمى للعصا البيضاء

كتب _ محمود فتحي

نظمت جامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة وبالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعي احتفالية للمكفوفين بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء بمركز المؤتمرات بالمدينة الجامعة.

يأتى ذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء الذي يوافق 15 أكتوبر من كل عام وفي إطار البروتوكول المبرم بين الوزارة والجامعة.

حضر الاحتفالية الدكتور أحمد رجب نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب والدكتورة جيهان المنياوي مسؤول ملف الاعاقة بالجامعة والمشرف علي مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة، وعدد من الطلاب متحدي الإعاقة وذويهم، وجمع من طلاب الجامعة.

وتستهدف الاحتفالية دعم ونشر الوعي بحقوق المكفوفين ودمجهم داخل المجتمع وبث التوعية والتثقيف وإرشاد الأفراد بكيفية التعامل وتقديم المساعدة لهم، وتذليل العقبات التي تعوقهم من الانخراط والاندماج في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين.

وأوضح رجب خلال كلمته أن مصر هي أول دولة في العالم تُقدر ذوي الاعاقة ولا تفرق بين الكفيف والمبصر بل تقدم وتوفر لهم كافة أوجه الدعم والتقدير مشيرًا إلي أن الكثير من الأدباء والشعراء والعازفين كانوا من ذوي الإعاقات البصرية مثل الأديب والمفكر الدكتور طه حسين وعمار الشريعي والشاعر أبو العلاء المعري وغيرهم.

وأضاف رجب أن جدران المعابد والمقابر يوجد بها أشهر لوحة فنية علي الإطلاق وهي لوحة العازف الكفيف وأن ذوي الاعاقة في مصر القديمة وصل منهم الكثير إلي سدة الحكم.

Exit mobile version