دوران عجلة الإنتاج.. مجدى البدوي : السيسي يقود ثورة صناعية في مصر

كتبت – نجوى إبراهيم

أكد مجدى البدوى نائب رئيس اتحاد عمال مصر بأن مبادرة البنك المركزى بتخصيص ١٠٠ مليار جنية لتمويل المشروعات المرتبطة بالصناعة وإسقاط فوائد الديون على ٥١٨٤ مصنعا متعثرا يعتبر خطوة مهمة فى إعادة دوران عجلة الإنتاج من جديد.

وشدد البدوى على ان الخطوات التى اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة الماضية بتطوير البنية الأساسية لتطوير الاقتصاد المصرى من إنشاء طرق وكبار وتطوير منظومة الكهرباء كان لابد أن يتبعها إزالة معوقات الصناعة والانطلاق نحو ثورة صناعية جديدة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويتمنى البدوى بأن تكون مبادرة البنك المركزى خطوة تتبعها خطوات أخرى مثل إنشاء مجمعات صناعية كبيرة تكون قادرة على تشغيل اكبر عدد من العمال وبالتالى تقليل نسبة البطالة بالإضافة إلى دوران عجلة الاقتصاد المصرى من خلال زيادة الانتاج المصرى.

وأوضح نائب رئيس اتحاد العمال ، أن توفير 100 مليار جنيه لتمويل رأس المال العامل للمصانع الصغيرة والمتوسطة أمر أساسي لزيادة معدلات تشغيل الطاقة الإنتاجية بها، ومنحها بسعر مميز يعد سياسة توسعية مهمة تستهدف تعميق الصناعة والحد من الاستيراد، خاصة أن السوق المصرية بها الطلب الفعلي لاستيعاب هذه المنتجات كبديل عن المستورد.

وتابع مجدى البدوي ، أن تلك التوجهات تأتي استعدادا لرفع الكفاءات والاستفادة من اتفاقيات التجارة مع الأسواق المجاورة و خاصة العربية والأفريقية والأوروبية لدعم صادراتنا لها.

كما ثمنت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، اليوم، المبادرة التي أطلقتها الحكومة المصرية “لدعم الصناعة المحلية” بـ100 مليار جنيه، معتبرة إياها تجسيدا لجهود الحكومة الرامية إلى تعزيز القدرة التنافسية وتدعيم نمو القطاع الخاص، بوصفه أحد العناصر الرئيسية الفاعلة في المرحلة المقبلة من منظومة الإصلاح الاقتصادي، التي أخذت الحكومة على عاتقها تطبيقها منذ 2016 بهدف النهوض بالاقتصاد الوطني وتحقيق تنمية مستدامة.

وأوضحت “بلومبرج”، في سياق تقرير بثته على موقعها الإلكتروني، أنه بموجب المبادرة الجديدة، فإن المصانع التي تقل مبيعاتها عن مليار جنيه، ستكون قادرة على تأمين قروض بفائدة منخفضة 10%، بحسب ما أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي، مضيفة: أن “البنوك المملوكة للدولة ستكون من بين تلك التي ستقدم التمويل، كما سيسعى البنك المركزي أيضا إلى مساعدة البنوك الأجنبية”.

زر الذهاب إلى الأعلى