قومي الطفولة يشارك ختام ال 16 يوم من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة بقومي المرأة

كتبت :ميادة فايق

شارك المجلس القومي للطفولة والأمومة اليوم في احتفالية ختام ال 16 يوم من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأةوالتي نظمها المجلس القومي للمرأة.

وأشارت الأستاذة سمية الألفي رئيس الادارة المركزية للمتابعة في كلمتها التي ألقتها نياية عن الدكتورة عزة العشماوي أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة أن المجلس يولي أهمية خاصة بملف تمكين الفتيات، وانهاء العنف ضدهن

وأكدت على أنها من القضايا الهامة التي وضعها المجلس على رأس أولوياته، منذ سنوات طويلة، لافتة الى أن هذه الموضوعات التي تحتاج العمل عليها بشكل مستمر. مؤكدة أن المجلس اتخذ خطوات استباقية في هذا المجال، من خلال عدة أنشطة وبرامج ومبادرات وعلى رأسها المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات دوّي والتي أطلقها المجلس القومي للطفولة والأمومة تحت رعايته، وبالتنسيق مع يونيسف مصر وبالشراكة مع المجلس القومي للمرأة وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وعدد من الجهات والوزارات المعنية والوطنية الشريكة.

كما أشارت على اهمية تلك المبادرة في الوصول الى الفتيات الأطفال من خلال الحكي وصولا الى تمكينهن من خلال تزويدهن بالمعارف والمهارات المختلفة وحقوقهن الأساسية أيضا.

كما أكدت على أن ختان الفتيات جريمة ضد أجسادهن والتي نعمل على محاربتها من خلال العقوبات سواء على الأطباء أو التمريض أو الأسرة، مشيرة الى أنه في مايو الماضي تم انشاء اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي للمرأة، والتي عملت منذ انشائها على الوصول لأكبر عدد من المستهدفين للتوعية بالأضرار والمخاطر الناجمة عن جريمة ختان الإناث. من خلال حملات طرق الأبواب وعدد من التنويهات التي تم بثها على مواقع التواصل الاجتماعي، والمحطات الاذاعية بالراديو.
وأضافت أنه على هامش المؤتمر الاقليمي للقضاء على زواج الأطفال وختان الاناث تم الخروج بإعلان القاهرة من أجل العمل على القضاء على زواج الأطفال وختان الإناث. وفي نهاية كلمتها أعربت عن خالص امنيتها في المزيد من التنسيق والعمل من أجل تمكين المرأة والفتاة وتوجهت بالشكر للدكتورة مايا مرسي على عملها الدؤوب من أجل المرأة

وأكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة أن جميع الأديان السماوية تحترم المرأة، وأن عاداتنا وتقاليدنا المصرية الاصيلة تؤصل احترام المرأة داخل الاسرة وخارجها حتى فى مفرداتنا اللغوية اليومية ، ولكن يشهد المجتمع منذ سنوات العديد من جرائم العنف ضد المرأة ، وفى هذا الاطار وفى ظل وجود ارادة سياسية مؤمنة باهمية دور المراة فى المجتمع تم اطلاق العديد من الجهود لمناهضة هذه القضية من اهمها اطلاق الإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة عام 2015 ومستمر العمل بها حتى الان ، كما صدرت الإستراتيجية الوطنية لمناهضة ختان الاناث ، والاستراتيجية الوطنية لمناهضة الزواج المبكر ، فيما خصصت الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 محوراً للحماية من كافة أشكال العنف والتمييز ضد المرأة ، كما أكدت على صدور العديد من القوانين وتغليظ العقوبات التى تأتى فى اطار حرص الدولة على مناهضة العنف ضد المرأة ، مطالبة بتوفير الحماية للشهود والمبلغين .
ومؤخرا تم اطلاق حزمة الخدمات الأساسية للنساء والفتيات اللاتي يتعرضن للعنف ، وتستهدف إتاحة فرصة أكبر للحصول على مجموعة منسقة من الخدمات الأساسية عالية الجودة لجميع النساء والفتيات اللاتي تعرضن للعنف ، مضيفة انه فى مايو الماضى أيضاً تم تشكيل اللجنة الوطنية لمناهضة ختان الاناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومى للمراة والمجلس القومى للطفولة والامومة ، تضمنت العمل بشكل منهجي ، وبالفعل نجحت جميع أنشطة اللجنة فى الوصول الى ارض الواقع ، متمنية تفعيل القانون والتوعية به
كما أعلنت الدكتورة مايا مرسى أن حملة ال16 يوم من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المراة نجحت فى الوصول الى ٩٨٠ الف مستفيد/ة على أرض الواقع ،وفى الوصول الى 14 مليون متابع/ة على الصفحات الرسمية للمجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والامومة .
وعبرت الدكتورة مايا مرسى عن بالغ فخرها وسعادتها بنشاط مبادرة “يلا نحميها” الذى اطلقته لجنة المراة ذات الاعاقة والذى أظهر القدرات الابداعية لطالبات وطلبة المدارس ووعيهم بقضية هامه مثل قضية العنف ضد المرأة ، واشادت بجهود الدكتورة هبه هجرس كعضوة للمجلس وكمقررة للجنة المرأة ذات الاعاقة مما ساهم فى التعريف بقضايا المراة ذات الاعاقة بالمجتمع والعمل على دعمها ومساندتها .
وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن الجدارية التى تضم رسومات طالبات وطلبة المدارس الاعدادية والثانوية فى عدد من المحافظات حول قضية العنف ضد المرأة هى مخرج حملة ال١٦ يوم من الانشطة لمناهضة العنف ضد المرأة ، وأعلنت أن المجلس بصدد اصدار كتيب يتضمن توثيق رسومات الطالبات والطلبة بهذا النشاط وتوزيعه على جميع المدارس لتوعية الطالبات والطلاب بقضية العنف ضد المرأة ، وأكدت إستمرار هذا النشاط خلال الأعوام القادمة ، واكدت على ضرورة تبنى منظمات الأمم المتحدة التعريف بالجدارية ايضا لإعلان رفض المجتمع العنف ضد المرأة .
ووجهت الدكتورة مايا مرسى خالص الشكر والتقدير الى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على جهوده الدؤوبة لدعم نشاط المجلس ، كما وجهت التحية الى طالبات وطلبة المدارس وأمهاتهم مؤكدة أنهم مستقبل مصر.
كما وجهت الدكتورة مايا مرسى تحية تقدير واحترام الى السيدة سامية عباس والدة النائبة الدكتورة هبه هجرس لدورها العظيم فى تنشئة ودعم قيادة نسائية متمكنة ومميزة ونموذج مشرف للمرأة المصرية ذات الاعاقة .
واختتمت كلمتها متمنية انخفاض معدلات جرائم العنف ضد المرأة وزيادة الخدمات المقدمة الى المرأة المعنفه ، وأن تزيد نسبة الرجال المقتنعين بضرورة حماية المراة من جميع أشكال العنف الذى يمارس ضدها
أشارت ايزيس محمود مدير عام الإدارة العامة للتدريب بالمجلس أنه تم اطلاق حملة ” احميها من الختان “فى ٨ محافظات خلال حملة ل١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة حيث تم اختيار اكثر المحافظات التى تعانى من قضية ختان الإناث لتسليط الضوء علي المشكلة وتوعية السيدات بها بخطورة الختان على الإناث صحيا ونفسيا.
و أضافت ايزيس محمود ان الحملة تضمنت مجموعة متنوعة من الأنشطة وهى حملة طرق الابواب التى استمرت على مدار ٦ ايام فى ٨ محافظات واستهدفت حتى الآن ٨٧٠٨١٧ سيدة ورجل بالاضافة الى أنشطة مختلفة مثل القوافل التثقيفية بالتعاون مع المجلس القومى للأمومة والطفولة استهدفتو ٢٦٧١ فى ١٤ قرية و المسرح التفاعلى بالتعاون مع مكتب الشكاوى بالمجلس و يوم احميها من الختان الذى استهدف ٥٣٠٠ ومجموعة من وورش عمل التى تهدف إلى توعية السيدات بخطورة قضية الختان على المجتمع .

زر الذهاب إلى الأعلى