عايدة عوض تكتب: معركة تحرير ليبيا

يبدو ان مذكرات التفاهم التي وقعها السراچ رئيس حكومة الوفاق مع تركيا كانت الشرارة التي اثارت الجيش الليبي الوطني للإقدام على الخطوة الأخيرة بالنسبة لتحرير ليبيا. تدخل تركيا بهذه البجاحة في الشئون الداخلية الليبيه، وايضاً مذكرة التفاهم الخاصة بالتسليح تنافي قرار الامم المتحدة بمنع تسليح ليبيا، استوجب الرد المباشر والحاسم من المشير خليفة حفتر الذي اعلن بدء عملية تحرير طرابلس مساء الجمعة الماضية.

وقبل ذلك بعدة ايام كان مايك بومبيو في اثناء مقابلته مع سيرجي لافروف في واشنطون قد اعرب عن رغبة امريكا العمل مع روسيا في ليبيا. وذكره بقرار الامم المتحدة بعدم توريد سلاح لاي من الأطراف الليبية.

والجدير بالذكر ان هناك تقرير من الامم المتحده يعطي تفاصيل الدول التي اخترقت هذا القرار بمنع تسليح ليبيا وكيف انه لم يتم توريد الاسلحة للطرفين فقط بل وان هناك شركات تعمل على توريد المقاتلين للطرفين ايضاً ومن ضمنهم شركة كندية تورد محاربين سودانيين وتشاديين للطرفين.

وقبل بدء عملية تحرير طرابلس كانت تركيا قد اعلنت انها سوف تمد حكومة السراچ بالذخيرة والعتاد وكذلك المقاتلين الاتراك لو طلب منها ذلك. ويبدو انه حصل فعلاً لان الجيش الوطني الليبي اعلن في وقت لاحق عن تتبعه وصول سفن تركيه وغير تركيه في البحر المتوسط ووصولها الى ميناء مصراته البحري والجوي وتتبع إنزال هذه المعدات العسكرية الى الأماكن التي حفظت فيها.

وحتى وصف بعض نوعيات هذه المعدات والتي تتضمن درونز غير المصفحات والطائرات. وأشار الجيش الليبي الوطني الى خطورة تخزين بعض هذه المعدات والذخائر في مناطق بالمدينة بجوار مناطق آهلة بالسكان وهذا يسبب خطراً كبيراً عليهم.

وفي بيان من المتحدث الرسمي الليبي اللواء احمد المسماري وعبر مداخلة تليفزيونية اكد على هذه الشحنات للسلاح والعتاد التركي لحكومة السراچ وأكد ايضاً ان ليبيا أسقطت احدي الطائرات التركية وانها راصدة لكل المواقع التي بها الاسلحة التركيه وانها عاقدة العزم على تحرير البلاد من الميليشيات الإرهابية التابعة للسراچ.

وكان قد اعلن اللواء فرج المهدي رئيس اركان البحرية في الجيش الليبي الوطني انه قد ابرم اتفاق مع اليونان لسد الممر بجانب جزيرة كريت بحيث لا يصرح لاي سفن تركيه بالمرور وانها لو حاولت ذلك فستقوم اليونان بالقبض عليها ولكن ستقوم البحرية الليبية بقصف اي سفينة مشتبه فيها انها اتية بالعتاد والذخيرة ومتوجهة الى غرب البلاد.

وعلى الصعيد الديبلوماسي فقد اعلن البرلمان المصري ان البرلمان الليبي في شرق البلاد هو الممثل الرسمي بالنسبة لمصر. ثم اعلنت البعثة الديبلوماسيه الليبية في مصر أنشقاقها عن حكومة السراچ وانها تنحاز للجيش الليبي الوطني.

لا يمكن الكتابه عن اي تكهنات عندما تكون هناك معارك دائرة على الارض وكل ما يمكن الكتابة عنه هو التصريحات الرسمية او الاخبار المؤكدة من جهات رسميه اخري. وحتى يحسم الوضع في ليبيا تكون قلوبنا ودعواتنا للجيش الليبي الباسل ان يحفظه الله ويوفقه في تحرير أراضي ليبيا الشقيقه.

حفظ الله الجيش الليبي الوطني والشعب الليبي الواعي

زر الذهاب إلى الأعلى