خل وزيت وليمون.. اسهل طرق تنظيف أثاث البيت

كتبت – ميادة فايق

طريقة تنظيف البيت بسهولة.. قبل ان تلمعي الاثاث عليكى ان تقومى بتنظيف المنزل اولا من الأتربة و استخدمى المكنسة الكهربائية فى شفط الاتربة من على الأثاث ومن باقى المنزل مما يسهل عليكى عملية التلميع .

طريقة تنظيف البيت بسهولة .. وعند الانتهاء من نظافة المنزل و قبل البدء بتلميع اثاث منزلك اختارى المنظف المناسب او اصنعيه بنفسك فسيكون اقل تكلفة واكثر امانا.

تسعى ربة المنزل إلى تنظيف البيت وجعله براقا ونظيفا وجميلاً في كل الأوقات، وهي تحاول الحفاظ عليه نظيفا ما أمكن، ولكنها قد لا توفق في هذا كثيراً نظراً للأماكن التي قد تدخل منها الأغبرة وتتراكم وتتسرب، وهذا من يجعل ربات البيت يبحثن عن سبل تنظيف البيت بشكل مستمر وعلى رأسها التخلص من الأغبرة، فما هي الطرق المثالية لتنظيفها.

 

الأثاث والقطع الخشبية بحاجة لتنظيف مستمر فإذا ما تراكم الغبار عليها ستصبح رطبة والرطوبة تؤثر عليها وتجعلها غير جميلة المنظر ومع الوقت ستجعل وقت خسرانها سريعا، لهذا يجب إحضار قطعة قماش وتنظيف الغبار العالق بها.

طريقة تنظيف البيت بسهولة

بوابة العمال تقدم أفكار تضمن لك لمعان قطع الأثاث الخشب في منزلك

ـ تجنّبي تعريض الأثاث الخشب لأشعّة الشمس التي تغيّر لونه، مع الوقت.
ـ احرصي على الاثاث الخشبى باستمرار، منعاً من تراكم الغبار عليه.
ـ لا تضعي الفناجين مباشرةً على طاولات الخشب، بل احرصي على استعمال فوط خاصّة.

زيت الزيتون والليمون

تعد خلطة زيت الزيتون والليمون من الخلطات السرية التي تحافظ على الأخشاب من الماء المتساقط عليه، فالماء من الأكثر السوائل التي تفسد الخشب المنزلي، فقومي بعمل ذلك الخليط للحفاظ عليه.

الخطوات:

– خلط 3 ملاعق من زيت الزيتون مع 2 ملعقة من عصير الليمون.
– ضعي الخليط في زجاجة رذاذ.
– قومي برش الأخشاب بالخليط كل ليلة.

طريقة تنظيف البيت من الغبار.. الاثاث الخشبى

احرصي على عدم استعمال الماء في أثناء التنظيف اليوميّ للخشب، فالماء يُساهم في تشقّقه بمرور الوقت.

 

ـ ضعي نصف كوب من زيت الزيتون في وعاء بلاستيكي، وأضيفي ربع كوب من عصير الليمون الحامض إليه. ثمّ قومي برشّ العصير، بواسطة بخّاخ على الأثاث.وامسحي هذا الخليط بعد دقائق، بواسطة قطعة من القماش الجافّ؛ فالزيوت تغذّي الخشب وتقيه من الجفاف.

 

تلميع الأثاث الخشبي وتفادي استخدام المنظّفات الكيميائيّة، ما عليك سوى إعداد الشاي بدون سكر، واتركيه حتى يبرد، ثمّ بلّلي به قطعة من القماش، وامسحيه، علماً أن “أوكسيد الكربون” الموجود في الشاي يمنحه مظهراً لمّاعاً.

ـ يمكنك خلط الخلّ الطبيعيّ بأحد أنواع الزيوت الموجودة لديك في البيت، ثم قومي بتغميس قطعة من القماش في الوعاء، وامسحي بها الأثاث الخشب.

ـ وبالنسبة إلى الخشب الغنيّ بالحفر، استعملي فرشاة ناعمة، بعد أن تضعي عليها كميّة بسيطة من الزيت وتفركيها، ثمّ امسحي بقطعة من القماش.

تجنبي تنظيف الأثاث الخشب بالماء أو حتى بقطعة قماش مبللة لانه يسبب تفلق الخشب وتغير لونه

تجنبى وضع الاطباق والفناجين على الطاولات الخشبية بل ضعي أطباق او ورق او منديل أسفلها

يمكن ان تبلل قطعة قماش بالشاى البارد وتمريرها على الاسطح الخشبية لان اكسيد الكربون الموجود بالشاى يعطها مظهرا لامعا
بالنسبة الأخشاب المدهونة بدهان زيتي او ورنيش فافضل طريقة تلميع له هي ملعقة كبيرة من الخل على نصف كوب ماء دافئ ومزجهم باستخدام قماشة قطنية لتلميع الأثاث الخشبي

 


بقطرات من هذا الزيت.. نظفي أثاث منزلك بأبسط الطرق

تحتار أغلب السيدات، خاصة فى فصل الشتاء، فى الطرق الصحيحة لتنظيف أثاث المنزل والحفاظ عليه من الأتربة لفترة أطول، إذا كنتِ من ضمن هؤلاء، نقدم لكِ طريقة سريعة وبأقل التكاليف للتنظيف العميق للأثاث.

أبرز الحيل للتنظيف العميق لأثاث المنزل

– ضعي بعض قطرات من الزيت على قطعة قماش من الصوف أو القطن بدون ماء تماما، وابدئي فى مسح أسطح الأثاث وسوف تندهشين من نتيجة النظافة ولمعة الأثاث.

– هناك طريقة أخرى لتنظيف الأثاث عن طريق إحضار بعض القطرات من زيت التربنتين، ويسميه بعض الناس زيت التربنتينا ويباع عند محلات الدهانات والبويات، فهو أفضل لتنظيف الأثاث، والحفاظ عليه لفترة تجعله يدوم كالجديد لعدة سنوات.

ولا تنسي أن تحفظي بزيت التربنتين بعيدا عن متناول الأطفال لأنه قابل للاشتعال.

طريقة تنظيف الأثاث الزجاج والمرايات

ابدئي بتنظيف زجاج الشبابيك و الأسطح المعرضة للشمس في وقت ما بعد غروب الشمس
استخدمى الخل الممزوج بالماء نصف كوب خل و2 كوب من الماء المقطر و امزجهم في بخاخ
يفضل استخدام الأقمشة القطنية القديمة لعدم وجود وبر بها يلتصق بالزجاج
يمكنك تنظيف الحواف والزوايا بقطعة قطن او بفرشاة اسنان قديمة

زر الذهاب إلى الأعلى