أبو ذر الغفاري حبيب رسول الله.. عاش وحيدا ومات وحيدا

كتبت:فوقيه ياسين

لما لحق النبي صل الله عليه وآله وسلم بالرفيق الأعلى لم يُطِق أبو ذر صبرًا على الإقامة في المدينة، بعد أن خلت من سيدها، فرحل إلى بادية الشام، وأقام فيها مدة خلافة الصديق أبو بكر والفاروق عمر رضي الله عنهما.

وفي خلافة سيدنا عثمان نزل في دمشق، فرأى من إقبال المسلمين على الدنيا وانغماسهم في الترف ما أذهله، ودفعه إلى استنكار ذلك، فاستدعاه عثمان إلى المدينة، فقدم إليها، لكن ما لبث أن ضاق برغبة الناس في الدنيا، وضاق الناس بشدته عليهم، وتنديده بهم ونصحه لهم، فأمره عثمان بالانتقال إلى الربذة، وهي قرية صغيرة من قرى المدينة المنورة، فرحل إليها، وأقام فيها بعيداً عن الناس، زاهداً بما في أيديهم من عرض الدنيا، مستمسكاً بما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وصاحباه من إيثار الباقية على الفانية.

وصدق في أبو ذر نبوئه النبي صلى الله عليه وآله وسلم حينما قال: “رحم الله أبا ذر يمشي وحده ويموت وحده ويبعث يوم القيامة وحده”.. فعندما حضرته الوفاة أخذت زوجته تبكي على حاله وكيف سيموت فقيرا وحيدا بعيدا عن الناس، فقال لزوجته مبتسمًا أنه كان جالسًا مع رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وبعض الصحابة فقال الرسول: “ليموتن رجل منكم بفلاة من الأرض تشهده عصابة من المؤمنين”، وقال لها أن جميع من حضروا ما قاله الرسول ماتوا في جماعة، وأنا من بقيت.

وقال لها إذا أنا مت راقبي الطريق لأن عدد من المؤمنين سيحضرون لدفني برغم فوات ميعاد الحج، وأنا كلي ثقة في نبوءة الرسول فغسلوني وكفنوني وضعوني على قارعة الطريق.

ثم مات فكفنته زوجته وغلامه ووضعاه على قارعة الطريق عسى أن يتكفل به من يمرون ببيتهم في الصحراء حتى مر سيدنا عبد الله بن مسعود مع جماعة من مسلمي العراق وكادت قافتلهم تطأ جثة أبا ذر فقالت لهم زوجته أن هذا صاحب رسول الله أبا ذر فساعدونا في دفنه فصلوا عليه ودفنوه وبكى عبد الله بن مسعود وقال: صدق رسول الله عندما قال فيك: “تمشي وحدك وتموت وحدك وتبعث وحدك”.

زر الذهاب إلى الأعلى