أفتتاح أول مركز بحثي بطب عين شمس “مصري”

كتبت-عبير ابورية
افتتحت جامعة عين شمس، مركز ابحاث طب عين شمس “مصري”، بحضور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة، والدكتور اشرف عمر القائم بعمل عميد كلية الطب، وعدد من الوزراء و12 خبيرا دوليا منهم الرئيس السابق للجمعية الامريكية للأورام ورئيس الجمعية الافريقية للأورام ولفيف من الخبراء من الولايات المتحدة الأمريكية ، فرنسا، انجلترا، ايطاليا، الصين والهند.
وقال الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة، إن مركز أبحاث طب عين شمس يسعى لأن يكون مركزاً رائداً في البحث العلمي بمصر والمنطقة بأسرها، حيث يحتوي عى  6 أقسام لأبحاث ما قبل الإكلينيكية، وابحاث الجينوم، والخلايا الجذعية، كما يضم مركزاً معتمداً للأبحاث الإكلينيكية ووحدة لعلاج وابحاث الڤيروسات الكبدية ووحدة للمعلوماتية الحيوية.

كشف الدكتور هشام الغزالى مدير المركز، ان المركز يحتوي ولأول مرة علي بنكاً حيوياً للسرطان والذي يعد الأكبر في المنطفة العربية، ويحتوي علي انسجة وعينات عضوية، وما يصاحبها من خصائص إكلينيكية لنحو ٢٨ ألف مريض، ويطمح الباحثون من خلاله لمعرفة الخصائص الچينية لمرضى السرطان المصريين مما ينعكس بدوره على اكتشاف الدواء والاختيار الدقيق للادوية بما يسمى بالطب الشخصى.

اضاف، إن المركز يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمركز اكتشاف الدواء بكلية الصيدلة وذلك بهدف اكتشاف انماط جديدة من الدواء في مختلف الفروع وخاصة أورام الكبد.

قال الدكتور ايمن صالح، مدير مستشفيات الدمرداش، أن المركز معني بثلاث مهام ، متمثلة في الأبحاث السريرية، والأبحاث الاكلينيكة الأبحاث الواصلة بين السريرية والاكلينيكية، وكذلك أبحاث الجينات والسرطانات، وكذلك تعليم وتدريب المهتمين بالبحث العلمي، فضلا عن أنه سيعمل علي ربط الأبحاث العلمية بالجامعات سويا.

وأضاف صالح ، أن المركز بدأ في إجراء عددا من الأبحاث بالتعاون مع عدد من كليات الجامعة، مشيرا إلي أن المركز سيسهم في تفعيل أواصر الشراكة بين الجامعات المصرية والعربية، مضيفا ان للمركز عدة شراكات مع مراكز بحثية مصرية وعالمية مثل جامعة زويل، المركز القومي للبحوث، جامعة فودان الصينية والمصنفة في المركز 40 عالميا في علاج السرطان وجامعة مونبلييه الفرنسية.

زر الذهاب إلى الأعلى