خلال زيارتها لبروكسل:  الدكتورة مايا مرسى تلتقى مدير عام إدارة سياسة الجوار ومفاوضات التوسيع بالمفوضية الأوروبية

كتبت – نجوي ابراهيم

واصلت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة جولتها بمؤسسات الاتحاد الأوروبي لعرض التقدم المحرز والجهود المبذولة فى مجال تمكين المرأة المصرية ، حيث التقت كريستيان دانيالسون مدير عام إدارة سياسة الجوار ومفاوضات التوسيع بالمفوضية الأوروبية ، واستعرضت أبرز المشروعات التي تم تنفيذها في مصر في مجالات التمكين الاقتصادي للمرأة  ، والحماية من كافة أشكال العنف والتمييز ضدها ، مشيرة إلى تشكيل أول لجنة وطنية للقضاء علي ختان الاناث في مصر  بالتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي  ، بالاضافة الي تنظيم حملات توعية مكثفة للتوعية بهذه القضية خلال شهر يونيو الجاري ، وكذلك تعزيز دور مكتب شكاوي المرأة وفروعه بالمحافظات والذي تم إنشاءه بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي. 

كما اشارت رئيسة المجلس  أيضا الي الشراكة مع الاتحاد الأوروبي من خلال اصدار عدداً من  بطاقات الرقم القومي للمرأة ، ومشروع الادخار والاقراض  ، وجاري العمل علي تطوير نموذج هذا المشروع لتعزيز استفادة السيدات من الخدمات المالية والمصرفية. 

  اشارت الدكتورة مايا مرسي إلى الجهود المبذولة لرفع الوعي حيث وصلت حملة التاء المربوطة سر قوتك التى أطلقها المجلس وتعد اكبر حمله لتمكين المرأة المصرية الي ١١٠ مليون متابع من الجنسين ،  و وصلت حملة طرق الأبواب الي ١٠ مليون سيدة علي الأرض .
وأكدت علي أهمية العمل بشكل أكبر علي رفع الوعي لدي لسيدات والرجال تجاه قضايا المرأة. 

وفيما يخص التشريعات أكدت رئيسة المجلس على أن مصر نجحت في تغليظ عقوبة التحرش الجنسي وعقوبة ختان الاناث وتجريم الزواج المبكر و الحرمان من الميراث فضلا عن صدور قانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة. 

ومن جانبه أبدى كرستيان دانيالسون  اعجابه الكبير بما تم ذكره من الاستفادة بشراكة الاتحاد الأوروبي ،  وبالأخص نجاح الحكومة المصرية بالعمل علي استدامة جميع المشروعات التي تم تنفيذها من قبل والعمل المستمر لتطويرها وتعميم الاستفادة منها.

 واكد كرستيان علي وجود قضايا مشتركة بين بعض  دول الاتحاد الاوروبي ومصر مما يتيح فرص لتبادل الخبرات من قبل الجانبين وطرح الدروس المستفادة والخطوات المستقبلية ، كما أكد علي اهتمام الاتحاد الأوروبي بالتنمية الاقتصادية في مصر وتوفير الفرص لتعزيز دور المرأة وتمكينها في جميع المجالات

زر الذهاب إلى الأعلى