تكليف رئاسي.. حوافز جديدة لدعم القطاع الصناعي والنشاط اﻻقتصادي

كتب – عاطف عبد الستار

تنتهي وزارة المالية من وضع تصور شامل للضريبة على البورصة بنهاية فبراير القادم. و تخطط الحكومة لإصدار سندات خضراء قبل نهاية العام المالي الجاري.

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية ، إن الحكومة تخطط خلال 5 أشهر مقبلة لإطلاق مجموعة من المبادرات الداعمة للنشاط اﻻقتصادي وبصفة خاصة القطاع الصناعي عبر وزارتي المالية والتجارة والصناعة بتكليف رئاسي قد تتضمن حوافز لدعم القيمة المضافة أو حوافز لدعم أسعار الطاقة للمصانع أو دعم التصدير بجانب مقترحات بإلغاء الضريبة العقارية علي القطاع الصناعي كأحد الدعائم للقطاع.

الدولة تدرس تخفيض أسعار الطاقة للمصانع

وأشار وزير المالية إلى إن الوزارة قامت بسداد معجل لـ فوائد ديون بنحو 49 مليار جنيه بموازنة العام المالي الجاري، يمثلون 33 مليار جنيه أقساطاً لصالح هيئة التأمينات الاجتماعية، علاوة على سداد 16 مليار جنيه سندات صفرية الكوبون.

واوضح أن الوزارة نجحت خلال النصف الأول من العام المالى الجارى في عقد تسوية مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بقيمة 30 مليار جنيه ضمن خطة فض التشابكات المالية بين وزارة المالية وبنك اﻻستثمار القومي والشركة، وتسوية بقيمة تتراوح بين 7 و8 مليارات جنيه مع الاتصالات، بحيث يتبقى مليار جنيه لها يسدد بنهاية يونيو القادم .

الحكومة تبحث حزمة جديدة لزيادة الصادرات

وأضاف معيط أن الوزارة ستبحث  فى الفترة القادمة إبرام فض تشابكات مالية جديدة مع كل من وزارتي الكهرباء والبترول رافضًا الإفصاح عن قيمتها لحين اﻻنتهاء الكامل من تدقيق المبالغ.

زر الذهاب إلى الأعلى