فيروس كورونا.. هؤلاء اكثر الفئات المعرضة للإصابة في مصر

 

كتبت-عبير ايورية
أكدت الدكتورة نادية وديع لطفي قسم ارشاد العاصمة بمديرية الطب البيطري بالقاهرة ان فيروس كورونا
مرض يسببة نوع جديد من الفيروسات يصيب الإنسان، قد ينتقل من بعض انواع الحيوانات للانسان خاصة الجمال والخفافيش وان كان هذا الاحتفال غير مؤكد بشكل قاطع حتي الان. لذا فإن من اكثر الفئات المعرضة للاصابة الاطباء البيطريين وعمال المزارع والمجازر.
أضافت “لطفي” اهم اسباب العدوي
إستنشاق الرذاذ الناتج من عطسة شخص مريض والمخالطة المباشرة مع سوائل وافرازات المريض وكذلك يتم نقل العدوي من الاسطح الملوثة بالفيروس كالمخدات والالحفة وغيرها. وايضا عن طريق تلوث الايدي
.
اشارت بأن أعراض المرض تشبة أعراض الانفلونزا (عطس-كحة-انسداد الجيوب الأنفية
إفرازات مخاطية من الانف) بالإضافة إلي ارتفاع في درجة الحرارة الي 39 درجة في خلال يوم واحد من بدء الأعراض، التهاب رئوي حاد.

أضافت الدكتورة ناديةوديع من أبرز اعراض المرض فشل كلوي مشيرة بأن أصحاب الأمراض المزمنة (السكر والالتهاب الكبدي الوبائي) والمسنين قد يتعرضون للوفاة في حالة اصابتهم بهذا الفيروس

قالت هناك طرق للوقاية من هذا المرض منها تكرار غسل الايدي قبل وبعد التعامل مع الحيوانات، وتجنب مخالطة الحيوانات المريضة وتغيير الملابس والأحذية بعد التعامل مع الحيوانات واتباع الاجراءات الصحية عند ملامسة المنتجات الحيوانية.
أضافت ضرورة تجنب رذاذ المريض اثناء العطاس و عدم ملامسة الاسطح الملوثة
وكذلك عدم ملامسة العين والانف والفم قدر المستطاع. وايضا عدم استخدام الاغراض الشخصية للمريض مثل الوسادات والالحفة وغيرها.
أكدت علي غسل اليدين جيدا بالماء الساخن والصابون. و ارتداء الكمامة الواقية في الاماكن المزدحمة. بالاضافة الي تجنب مخالطة الشخص المصاب عن قرب واخيرا تجنب الاحتكاك المباشر مع الجمال.

تطالب “لطفي” اتخاذ الاحتياطات المتعلقة بالمخالطة وحماية العينين عند رعاية الحالات المؤكدة او المحتملة للاصابة بعدوي الفيروس.
المصابين بمرض السكري والفشل الكلوي وامراض الرئة المزمنة مؤكدة بأن الاشخاص الذين يعانون من نقص المناعة يعتبرون من المعرضين تعرضا كبيرا للاصابة بعدوي فيروس كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى