صفقة بيع فودافون مصر.. ما المزايا التي تعود على الاقتصاد والمشتركين

كتب – عاطف عبد الستار

اكد ألكسندر فرومان، رئيس شركة فودافون مصر، إن صفقة بيع فودافون مصر لشركة الاتصالات السعودية تمثل ثقة في الاقتصاد المصري.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته فودافون للإعلان اليوم عن توقيع المجموعة العالمية اتفاق محتمل لبيع حصتها في فودافون مصر لصالح شركة الاتصالات السعودية.

وقال فرومان إن المناخ العام في مصر جاذب للاستثمار داخل قطاع الاتصالات بقيادة عمرو طلعت وزير الاتصالات، منوها أنه من المقرر أن توقع اتصالات السعودية وفودافون العالمية اتفاقية شراكة للعمل بنفس العلامة التجارية لفودافون مصر.

وأضاف أن الصفقة تتيح للعملاء أسعار مميزة للتجوال والمشتريات المركزية من قبل الموردين العالميين لحلول الشبكات.

وأوضح أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والحكومية في فودافون مصر، إن شركة الاتصالات السعودية ومجموعة فودافون العالمية، ستنتهيان من تقييم قيمة الصفقة بصفة نهائية خلال شهرين إلى 3 أشهر .

وأضاف عصام أنه بموجب اتفاق المساهمين بين مجموعة فودافون العالمية، والمصرية للاتصالات فإن الأخيرة لها حق الشفعة في شراء حصة فودافون البالغة 55% في فودافون مصر ، منوها إلى أن مسألة تقييم أسهم الشركة لا تخضع لآراء الشركاء وإنما للبائع المحتمل .

وأشار إلى أن فودافون العالمية أخطرت رسميا المصرية للاتصالات بذلك أمس خلال لقاء رئيس مجموعة فودافون العالمية مع عادل حامد رئيس المصرية للاتصالات.

ولفت أيمن عصام، رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بفودافون مصر، اليوم الأربعاء إنه بعد الانتهاء من إجراءات وتحديد سعر صفقة بيع حصة فودافون العالمية في وحدتها بمصر، لشركة الاتصالات السعودية، سيتم عرض الصفقة على الشركة المصرية للاتصالات.

 الاتصالات السعودية STC تستحوذ على حصة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر مقابل 2.4 مليار دولار

الاتصالات السعودية STC

فيما أعلنت شركة الاتصالات السعودية stc عن توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة فودافون” بخصوص استحواذstc المحتمل على حصة فودافون البالغة 55% في شركة “فودافون مصر”.

اتفق الطرفان stc ومجموعة “فودافون على تقييم نقدي قدره 2,392 مليار دولار أمريكي حوالى8,970 مليار ريال سعودي لحصة المجموعة وهي 55% في “فودافون مصر”، أي ما يعادل 4,350 مليار دولار أمريكي 16,312 مليار ريال سعودي لكامل قيمة “فودافون مصر”، وسيتم تحديد مبلغ الاستحواذ النهائي عند توقيع الاتفاقيات النهائية الملزمة.

 

وفي حال اكتمال الصفقة، يعتزم الطرفان إبرام اتفاقية شراكة سوق تُجيز استخدام علامة “فودافون” التجارية، وغيرها من خدمات “فودافون” الأخرى.

 

وبهذه المناسبة، قال ناصر الناصر، الرئيس التنفيذي لمجموعة stc: “تتماشى عملية الاستحواذ المحتملة التي تعتمد على نتائج إجراء الفحص النافي للجهالة، مع استراتيجيتنا الطموحة للنمو للحفاظ على موقعنا الريادي ليس فقط في المملكة العربية السعودية ولكن في المنطقة، خاصة وأن شركة فودافون مصر تتمتع بمكانة رائدة في سوق الاتصالات المصري والتي نتطلع للمساهمة باستمرار نجاحها فيه”.

المهندس ناصر بن سليمان الناصر الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية

من جانبه قال نِك ريد، الرئيس التنفيذي لمجموعة “فودافون”: “نحن فخورون جداً بشركة “فودافون مصر “التي أثبتت أنها الشركة الرائدة فيه ، وأنا على ثقة بأنها ستواصل نجاحها وازدهارها في ظل مجموعة stc ، وهذه الصفقة المحتملة تدعم جهودنا للتركيز على التواجد الجغرافي لمجموعتنا في منطقتين جغرافيتين هما أوروبا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، كما أنها ستسهم في خفض صافي الديون المترتبة علينا و تحفيز القيمة لمساهمينا. نتطلع إلى تعزيز أواصر التعاون مع ” فودافون مصر” عبر إبرام اتفاقية شراكة سوق جديدة ، والاستفادة من عمليات الخدمات المشتركة التي توفرها المجموعة في مصر والمعروفة باسم VOIS حلول فودافون الذكية. “

وبعد انتهاء stc من إجراءات الفحص النافي للجهالة لفودافون مصر، فإن أي اتفاق ملزم فيما يتعلق بهذه الصفقة سيخضع للحصول على الموافقات اللازمة من مجلسي إدارة stc وفودافون بالإضافة الى الحصول على موافقات الجهات التنظيمية ذات الصلة.

زر الذهاب إلى الأعلى