صناعة وصادرات وسياحة وتأمينات ومشروعات صغيرة.. مصر تفتح ذراعيها لـ كوريا الجنوبية

كتب – عاطف عبد الستار
تبحث نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة مع وزيرة التجارة الكورية للقاهرة خلال فبراير الحالى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وكوريا الجنوبية خلال المرحلة المقبلة وسيتم توقيع مذكرات التفاهم بين البلدين فى مجالات الدعم الفنى للصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

انطلاق منتدى الأعمال المصرى الكوري لتعزيز التعاون الاقتصادي فى مارس

ويزور مصر وفد اقتصادي كورى فى مارس ويضم عدد كبير من المسئولين ورجال الأعمال للمشاركة فى فعاليات منتدى الأعمال المصرى الكوري لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.


قال سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة يون يو تشول ، إن بلاده حريصة على توسيع أطر التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى والصناعى المشترك مع مصر خلال المرحلة المقبلة بإعتبارها دولة محورية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا،

أشار سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة يون يو تشول إلى أهمية ترجمة العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط مصر وكوريا إلى مشروعات تعاون ملموسة تصب فى مصلحة الاقتصادين المصرى والكورى على حد سواء.

أوضح سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة يون يو تشول إمكانية التعاون بين البلدين فى مجال إنتاج السيارات الكهربائية فى مصر والتصدير للأسواق المجاورة خاصة وأن كوريا الجنوبية تمتلك خبرات كبيرة فى هذا الصدد.

يون يو تشول سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة

واكد سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة إمكانية الإستفادة من السوق الكوري كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول جنوب قارة آسيا وكذا إستخدام السوق المصرى كبوابة لدخول الصادرات الكورية لأسواق دول القارة الإفريقية.

واشار الى، أنه يجري العمل لزيادة أعداد السياحة الكورية الوافدة إلى مصر خلال الموسم السياحي الشتوي، وذلك بعد قلة أعداد السياحة مؤخراً بعد أحداث ثورة 2011، مؤكداً على أنه يجرى الإتفاق فى عدة جهات مع شركات السياحة المصرية والكورية لتشغيل 25 رحلة طيران مباشر بين مدن كوريا ومحافظة الأقصر.

حول العلاقات الثقافية بين البلدين ، أكد رغبة بلاده في نشر ثقافة كوريا الجنوبية وتعريف الشعب المصري بها ، مشيرا إلى أن المركز الثقافي الكوري الجنوبي ينفذ حاليا العديد من البرامج في كافة المحافظات والمدن المصرية للتعريف بالثقافة الكورية.

مباحثات بين مصر وكوريا الجنوبية لعقد اتفاقية ثنائية في التأمينات الاجتماعية

وعقدت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، على مدار يومين، جلسات مباحثات مع ممثلي قطاع التأمينات بكوريا الجنوبية؛ من أجل إبرام اتفاقية تعاون ثنائية في مجال التأمينات الاجتماعية.

استعرضت وزيرة التضامن، باعتبارها القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، مع الجانب الكوري الجنوبي، الذي ترأسه السفير يون يو تشول، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، التشريعات الوطنية المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية في البلدين.

وتمت مناقشة موضوعات رئيسية كان أبرزها آليات تحديد نسب الاشتراكات التأمينية ومعدلات التغطية التأمينية في القطاعات المختلفة وأهم مزايا وشروط الاستحقاق التي تنظمها القوانين.

وقالت الوزيرة: إنه على مدار اليومين سادت حالة من الود والرغبة في التعاون من الجانب الكوري وذلك تأكيدا على عمق العلاقات المصرية الكورية، مشيرة إلى أن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لديها توجه لعقد اتفاقيات مع عدد من الدول التي تتواجد بها عمالة مصرية أو أصحاب أعمال مصريون، أو التي لديها عمالة أو أصحاب أعمال في مصر من أجل تبادل الامتيازات التأمينية بين الجانبين.

وحول الاتفاقية المزمع توقيعها، أوضحت القباج، أن الاتفاقية تتكون من 25 مادة وقد تم التوافق على أكثر من نصف بنودها خلال اليومين الماضيين، وتهدف إلى تحقيق المساواة في المعاملة التأمينية بين مواطني الدولتين وتفعيل التشريعات التي تضمن منع الازدواج التأميني، وتساعد على الحفاظ على الحقوق التأمينية المكتسبة في البلدين، مشيرة إلى أنه تم التوافق على كافة مواد الاتفاقية ويجرى اتخاذ الإجراءات المقررة في هذا الشأن لتوقيعها من السلطات المختصة في كلا البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى