بعد تعيين بنك استثمار ..الدولة تدرس فرص بيع حصة المصرية للاتصالات في فودافون

كتب – عاطف عبد الستار
قال عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الحكومة تدرس كل البدائل الاستثمارية الخاصة بحصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر.

وأضاف الوزير، أن استحواذ شركة الاتصالات السعودية على حصة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر أمر يخص الشركتين، ولكن ما يخص جهاز تنظيم الاتصالات هو الحفاظ على مستوى الخدمة المقدمة للعملاء.

عمرو طلعت : الشركة المصرية للاتصالات غير معروضة للبيع

عمرو طلعت وزير الاتصالات

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، إن الشركة المصرية للاتصالات غير معروضة للبيع، وأن الحكومة لا تعتزم بيعها.

،وقال الوزير للعاملين خلال افتتاح الوزير فرع للشركة المصرية للاتصالات في المنصورة امس: “لا تقلقوا لا بيع للمصرية للاتصالات.. الشركة مش للبيع وعمرها ما هتتباع”.

وأوضح الوزير للعاملين، أن الصفقة الخاصة بشركة فودافون و stc السعودية، تتعلق بحصة المصرية للاتصالات في فودافون والبالغة 45%.

المصرية للاتصالات: تعيين بنك استثمار لدراسة الخيارات والفرص الاستثمارية

عادل حامد

فيما قالت الشركة المصرية للاتصالات إن الشركة بصدد تعيين بنك استثمار لدراسة الخيارات والفرص الاستثمارية المتاحة في صفقة بيع شركة فودافون العالمية حصتها في فودافون مصر.

واشارت المصرية للاتصالات في بيان للبورصة إنها بصدد تعيين بنك استثمار لدراسة تلك الخيارات والآثار المترتبة عليها وفقًا لحقوق الشركة باتفاقية المساهمين والقوانين المصرية ذات الصلة.

وأضافت الشركة أنها خاطبت الهيئة العامة للرقابة المالية وفقًا لتوصية مستشارها القانوني للوقوف على خضوع الصفقة المحتملة لأحكام الباب 12 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، الخاص بعروض الشراء بقصد الاستحواذ من عدمه، حيث أفادت الهيئة بخضوع الصفقة المحتملة لأحكام الباب المذكور من اللائحة التنفيذية.

وأكدت الشركة أن كافة الخيارات لا تزال قيد الدراسة وأن الهدف الرئيسي هو تحقيق أقصى استفادة لمساهميها من الفرص المتاحة حاليًا.

عمرو الألفي : المصرية للاتصالات مدينة بنحو 15 مليار جنيه.. وعرض STC سخى

قال عمرو الألفي رئيس البحوث في شعاع لتداول الأوراق المالية إنه من غير الواقعي أن تلجأ المصرية للاتصالات لحق الشفعة وتقوم بشراء باقي أسهم فودافون مصر… المصرية عليها ديون بنحو 15 مليار جنيه وليس لديها سيولة كافية لتمويل مثل هذه الصفقات.

ا وتابع رئيس البحوث في شعاع لتداول الأوراق المالية قائلا : ” الأفضل لـ المصرية للاتصالات أن تلجأ لبيع حصتها للاتصالات السعودية هي الأخرى فعرض الاتصالات السعودية لـ فودافون سخي ..لكن السؤال هل ستشتري الاتصالات السعودية من حصة المصرية للاتصالات  ؟ وبكم؟”.

 

وتظهر قائمة المركز المالي للمصرية للاتصالات في 30 سبتمبر الماضي أن الديون المستحقة على الشركة تبلغ نحو 15 مليار جنيه فيما تبلغ السيولة المتاحة بالشركة 1.4 مليار جنيه.

 

تمتلك شركة فودافون العالمية 55% من شركة فودافون مصر فيما تمتلك المصرية للاتصالات 45% من الشركة.ويبلغ التقييم المبدئي لفودافون مصر من قبل الاتصالات السعودية 4.350 مليار دولار.

 

وأعلنت شركة فودافون العالمية الشهر الماضي توقيعها اتفاقية مع شركة الاتصالات السعودية STC لبيع حصتها في فودافون مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى