صحية بامتياز ..طرق و وصفات طبيعية لتنظيف الكبد من السموم والحصوات

صحة الكبد مهمة للإنسان حيث يتعرض إلى بعض الأمراض مثل الالتهابات الفيروسية، التي انتشرت في الفترة الأخير والتليف السموم والحصوات، لذا يجب المحافظة عليه وحمايته.

 

وأوضح الباحثون أن الكبد يحتاج إلى إزالة السموم منه حتى تتحسن وظيفته باستمرار. ونصحوا بالاعتدال في تناول الدهون مهم تجنبًا للإصابة بالكبد الدهني، والتركيز على الدهون أحادية وغير مشبعة مثل الموجودة في زيت الزيتون، والكانيولا، والمكسرات، والأسماك الزيتية التي تحتوي على أوميجا 3 وأوميجا 6. و الحصول على كمية ونوعية جيدة من البروتين خاصة الموجود في بياض البيض والأسماك، ينشط عمل خلايا الكبد.

كما ينصح الباحثون الطبيون  بالحفاظ على شرب كميات كافية من الماء يساعد الكبد على التخلص من السموم. و البعد عن الوجبات السريعة، والأخرى المحفوظة التي تحتوي على مواد حافظة، ومكسبات للطعم واللون، والمشروبات الغازية، من أخطر المواد التي تؤثر على صحة الكبد.

الكبد هو المسئول عن تدفق الدم لكل خلية فى الجسم، وكل جزء من الجسم يعتمد على عمل الكبد وتأثيره على الدورة الدموية .ويتحكم الكبد فى امتصاص البروتين والدهون والمعادن والفيتامينات والكربوهيدرات.

الكبد جهاز يزيل البكتيريا الضارة من الدم ويزيل سموم الجسم من الجذور الحرة. ويتحكم  الكبد فى مستويات هرمونى الاستروجين والاندروجين، وهما من الهرمونات التى تحفز انقسام الخلايا، والزيادة أو النقصان فى مستوى هذه الهرمونات يمكن أن تسبب مشاكل للصحة العامة وكذلك السرطان.

كيف نحافظ على صحة الكبد؟

يقول الدكتور محمد عز العرب، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بمعهد الكبد القومي، إن هناك عدة طرق يمكننا من خلالها حماية الكبد والوقاية من أمراضه، أبرزها:

 الحفاظ على النظافة الشخصية، وعدم الاشتراك مع أحد في أدواته الخاصة.

  التركيز على نظافة المناطق التي يتردد عليها خاصة مراكز التجميل وصالات الرياضة.

  تجنب تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.

  ممارسة الرياضة لتجنب الإصابة بأورام الكبد من خلال توصيل الأكسجين بشكل منتظم.

 

ويشير أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بمعهد الكبد القومي ، إلى أهمية تناول القهوة خاصة لمرضى التليف والتهابات الكبد المزمنة، لأنها تحمي من حدوث أورام الكبد، بشرط عدم الإفراط في تناولها، واستشارة الطبيب قبلها خاصة إذا كان المريض مصاب بمشاكل في القلب أو قصور في الشريان التاجي أو قرحة في المعدة أو مشاكل في الدورة الدموية المخية.

 

وينصح أستاذ أمراض الكبد بأهمية الحصول على العناصر الغذائية بشكل متوازن، على أن تكون 55 % كربوهيدرات، و30% دهون، 15 % بروتين، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

 

ويوضح الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أن مضادات الأكسدة تحافظ على خلايا الكبد وتنشط عملها.

فوائد عصير الليمون لصحة الكبد

ابدأ يومك بشرب الماء الدافئ المطعم بعصير الليمون، وهذه وسيلة رائعة لتنشيط عمل الكبد ويحسن عمل أجهزة الهضم.

يعاني كثيرون من حصوات الكلى وقد تتفاقم الأزمة لتسبب آلاما فى الجانبين والظهر، وتصيب الحصوات أحيانا نسبة كبيرة من الأشخاص دون أن يكونوا على دراية بها، خصوصا إذا كان المصاب يتناول كميات وفيرة من الماء ويقوم بتقليل تناول الأكلات السريعة .
ويمكنك التخلص من حصوات الكلى بمشروب طبيعي منزلي مفيد للكلى والكبد أيضًا وهو مشروب الكرفس والبقدونس الطازج، حيث يعمل هذا المشروب على تطهير الكبد وتخليص الجسم من السموم، بحسب نصائح موقع health24

طريقة تحضير مشروب الكرفس للتخلص من حصوات الكلى

في وعاء على النار ضعي 2 كوب ماء مفلتر .. ضيفي نصف حزمة من البقدونس مع نصف حزمة من الكرفس واحرصي على أن يكون الكرفس و البقدونس طازج، واغسليهم جيدًا في الماء

ضعي البقدونس والكرفس في الماء على النار واتركيه يغلي وكلما قل الماء قومي بتزويده حتى يتشبع الماء بكامل فوائد البقدونس و الكرفس و يصبح أخضر اللون

ويشرب هذا المشروب مرتين كل يوم لمدة أسبوعين أو ثلاثة.

أطعمة صديقة للكبد تخلصه من السموم

قدمت الدكتورة سوسن غزال خبيرة التغذية ،عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، بعض الأطعمة الصديقة للكبد التي تخلصه من السموم، وهى:

وتشمل :الجزر الكرنب والبروكلي والقرنبيط والسبانخ، والخرشوف والجريب فروت والليمون، والأفوكادو  والسلبين المريمية، و النعناع والكركم، والثوم وعين الجمل والشاي الأخضر.

واوضحت الدكتورة سوسن غزال خبيرة التغذية العلاجية ان هناك وصفة طبيعية لتطهير الكبد من السموم تساهم فى
تقليل حصى المرارة ومنع الالتهابات فى الكبد

وصفة طبيعية لتنظيف الكبد من السموم 

نصف معلقة كركم .. و ربع ملعقة زنجبيل .. و عصير نصف ليمونة وتوضع على نصف كوب

 

طرق طبيعية لتنظيف الكبد من السموم

هناك أغذية تقوم بـ تنظيف الكبد وتحافظ على صحته مما يجعله أكثر كفاءة وتحميه من الإصابة بالفيروسات والأمراض, وهذه الأغذية هي:

فوائد الثوم في تنظيف الكبد

الثوم يحتوي على نسب هائلة من السيلينيوم والاليسين والتي تقوم على تنشيط إنزيمات الكبد والتي بدورها تعمل على تنظيف الكبد من السموم الكيميائية التي تنتج من تناول الأدوية بكثرة أو من ملوثات البيئة, كما أن الثوم يعالج الالتهابات الكبدية.

فوائد الجريب فروت في تنظيف الكبد

الجريب فروت تقوم على تحفيز إفراز إنزيمات الكبد والتي تخلص الجسم من السموم الضارة, لأنها تحتوي على فيتامين (C) ومضادات الأكسدة والتي بدورها تحمي الكبد من الإصابة بالسرطان.

فوائد الشاي الأخضر في تنظيف الكبد

الشاى الأخضر يحتوي على مركبات البوليفينول والتي تعمل على إذابة الدهون مما يقلل من ترسب الدهون على الكبد, بالضافة إلى أن له دور كبير في حماية الجسم من سرطان الكبد وتليفه.

فوائد الجزر في تنظيف الكبد

الجزر يحتوي على الفلافونويدات والبيتاكاروتين وهما يقومان على زيادة إفراز إنزيمات الكبد, وتنشيطه, وتحسين وظائفه.

فوائد الأفوكادو في تنظيف الكبد

الأفوكادو مفيد جدا لإعادة إصلاح تلف خلايا الكبد وتحسين وظائفه, لما يحتويه على ألياف ودهون صحية والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين (C,B), ومضادات الأكسدة مثل الجلوتاتيون وهم عناصر مهمة جدا لصحة الكبد وتنقيته من السموم الضارة.

فوائد التفاح في تنظيف الكبد

التفاح يساعد على تفتيت حصوات المرارة, وأيضا على تنظيف الكبد وتنقيته لأنه يحتوي على كميات هائلة من مادة البكتين.

فوائد القرنبيط والبروكولي والملفوف في تنظيف الكبد

هي خضروات غنية بالجلاكوسينولات والتي تعمل على تنشيط الكبد على إفراز الإنزيمات للتخلص من السموم .

فوائد الخرشوف في تنظيف الكبد

الخرشوف يحفز الكبد على إفراز إنزيماته وبالتالي تزيد كفاءته في التخلص من السموم ،ولذلك يعتبر من أهم الخضروات التي تعالج تليف الكبد وحمايته من الدهون المترسبة عليه، ولهذا اتجهت شركات الأدوية لاستخلاص المواد الفعالة منه وصناعة الأدوية لمعالجة أمراض الكبد .

فوائد الجوز في تنظيف الكبد

الجوز يحتوي على الأحماض الأمينية والتي تساعد على تنظيف الكبد من السموم الضارة ، بالإضافة الى احتوائه على الاوميجا 3 والتي تعمل على حماية الكبد وتزيد من قدرته على إفراز الإنزيمات الكبدية .

فوائد السبانخ في تنظيف الكبد

السبانخ له قدرة على امتصاص السموم من الدم ، كما يعمل على زيادة إفراز العصارة الصفراوية والتي تعمل على إذابة الدهون ، كما أنه ينشط الكبد بشكل فعال .ولذلك فهو يعتبر خضار مهم للكبد وخاصة مرضى الكبد الدهني الذي من مضاعفاته تليف الكبد.

زر الذهاب إلى الأعلى