Uncategorized

شركات الأسمدة: لا تأثير لفيروس كورونا في الصين على أعمالنا

كتبت – نجوي ابراهيم

كشفت شركات الاسمدة المدرجة بالبورصة المصرية عن تأثير انتشار فيروس “كورونا” على أدائها ، رداً على تساؤلات البورصة المصرية بمدى ارتباط الشركات بالأسواق الصينية وتأثرها بفيروس كورونا.

وقالت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” وشركة مصر لانتاج الاسمدة “موبكو”، انه لا يوجد اي تأثيرات من انتشار فيروس كورونا حيث لا يوجد لديهم اية ارتباطات حاليا بالاسواق الصينية ولا يوجد تأثيرات محتملة علي خطط الاعداد والعمليات التشغيلية للشركة .

وجاءت ردود الشركات لادارة الافصاح بالبورصة المصرية بعد مطالبة البورصة لهم بالافصاح عن تأثيرات فيروس كورونا علي تعاملاتهم مع الصين.


الجدير بالذكر ان الرئيس عبد الفتاح السيسى افتتح فى أغسطس الماضى، مجمع الأسمدة الفوسفاتية المركبة بالمنطقة الصناعية فى العين السخنة، ويضم 9 مصانع على مساحة 400 فدان لإنتاج سماد الفوسفات، إضافة إلى مجمع لإنتاج الأسمدة الآزوتية بالعين السخنة على مساحة 100 فدان يضم 6 مصانع، بإجمالى طاقة إنتاجية مليون طن سنويًّا، ومخطط الانتهاء منه فى أبريل 2022.

تستورد مصر %90 من الأسمدة العضوية مثل مستخلصات الطحالب والأحماض الأمينية، ومن ثم هناك فرص كبيرة أمام المصانع والشركات لإنشاء خطوط جديدة لتلبية الطلب المتزايد فى القطاع الزراعى على هذه الأنواع الرائدة من الناحية البيئية.

وتعد الأسمدة المتخصصة المستخرَجة من باطن البحر مثل مستخلصات الطحالب تعتبر من أكثر الأنواع شيوعًا حاليًّا، وتعد أفضل وقاية من انخفاض درجات الحرارة .

هناك 3 أنواع من الأسمدة المناسبة للتغيرات المناخية تعتبر فرس الرهان للمصانع التى ترغب فى تحقيق توسعات أو الاستثمارات الجديدة خلال 2020؛ وهي: الفوسفات المحبَّب بدلًا من المسحوق، وكذلك الأسمدة المتخصصة المحبَّبة غير القابلة للذوبان بسرعة، والأنواع العضوية؛ وهى العناصر الصغرى والأحماض الأمينية ومستخلصات الطحالب بديلًا عن الأسمدة الأحادية مثل اليوريا والنترات، والمتخصصة مثل البوتاسيوم والنشادر .

تنتج مصر 250 ألف طن من الأسمدة العضوية سنويًّا و200 ألف طن من الأسمدة الكومبوست التى تعتبر أقل فى الجودة من العضوية، وتعتمد على المخلفات الحيوانية أو الزراعية أو كلتيهما، ويتم استخدامها

كما تنتج الأسمدة الكومبوست والكيماوية نترات و يوريا بواقع 12 مليون طن، والفوسفاتية 6 ملايين طن، والبوتاسية 250 ألف طن سنويًّا.

وتركز استخدامات الأسمدة بمصر فى الأنواع التقليدية، وإنتاج 12 مليون طن سنويًّا، واستهلاك 8 ملايين طن، لصالح السوق المحلية.

والباقى يتم تصديره إلى الخارج، وأبرز الشركات المنتجة للأسمدة أبو قير والدلتا، والمصرية، وموبكو، وحلوان، والنصر، والإسكندرية.

زر الذهاب إلى الأعلى