مدارس التكنولوجيا التطبيقية.. تعرف على الشروط والمزايا وطريقة ومواعيد التقديم

كتب عاطف عبد الستار

تجربة ناجحة للتعليم الفنى المتطور تقدمها مدارس التكنولوجيا التطبيقية التى تستهدف تخريج شباب مؤهلين لسوق العمل المحلي والعالمي.

والمناهج الدراسية في هذه المدارس هي: العلوم الأساسية والثقافية، والعلوم الفنية في مجال التخصص، والتدريب العملي داخل المصانع والشركات.

مدارس التكنولوجيا التطبيقية

 

 

 

 

 

 

 

 

ويتم مراعاة تطبيق الجودة بتلك المدارس، مع اعتماد نظام التقييم القائم على الجدارات، عن طريق التحقق من مدى اكتساب الطالب للجدارات بشكل متكامل ومتداخل ليكون جديراً بممارسة مهام معينة عن طريق تقويم الأداء العام للطالب؛ وذلك للوصول بمستوى مدارس التكنولوجيا التطبيقية إلى معايير الجودة العالمية.

مزايا مدارس التكنولوجيا التطبيقية

– تأهيل عدد كبير من الطلاب وتزويدهم بالمهارات والقدرات التي تسمح لهم بتلبية احتياجات سوق العمل.

– إعداد خريجين ذوي مستوى عالي من التعليم، ولديهم مهارات فنية عالية، وقادرين على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.

– حصول الطلاب على شهادة مصرية ذات جودة عالمية، وتدريبات عملية بمصانع وشركات الشريك الصناعي، وأولوية تعيين المتميزين.

– حصول الطلاب على مكافآت مادية أثناء فترات التدريب العملي.

– المنهج الدراسي يتكون من 3 مكونات أساسية وهم العلوم الأساسية والثقافية، والعلوم الفنية في مجال التخصص، والتدريب العملي داخل المصانع والشركات.

– تطبيق نظام التقييم القائم على الجدارات.

– فتح باب التقديم للطلاب على البوابة الرسمية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال شهري يونيو ويوليو.

الأوراق المطلوبة للتقديم فى مدارس التكنولوجيا التطبيقية

صورة شهادة إتمام مرحلة الإعدادية – بيان نجاح معتمد من الإدارة التعليمية التابع لها – صورة شهادة الميلاد – عدد 2 صورة شخصية حديثة للطالب – صورة بطاقة ولي الأمر، تسليمه بمقر المدرسة المراد التقديم إليها – اجتياز الاختبارات التي ستضعها الوزارة في اللغة الإنجليزية واللغة العربية والرياضيات، والمقابلات الشخصية التي ستعقد بمقر كل المدرسة.

أكدت حبيبة عز، مستشارة الوزير للتعليم الفني ومدير مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية، أن الوزارة تعطي فرصًا متساوية لجميع الطلاب للالتحاق بـ مدارس التكنولوجيا التطبيقية، موضحة أنه يجب على المتقدمين اجتياز الاختبارات التي ستضعها الوزارة في اللغتين العربية والإنجليزية، والرياضيات، إلى جانب اجتياز المقابلات الشخصية التي ستعقد بمقر كل مدرسة.

وأضافت حبيبة عز، مستشارة الوزير للتعليم الفني ومدير مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية، التى تم افتتاحها خلال العامين الدراسيين الحالي والسابق بمختلف المحافظات تشمل :

@ مدرسة العربي للتكنولوجيا التطبيقية بمحافظة المنوفية، بالشراكة مع مجموعة شركات ومصانع العربي، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، وتتخصص هذه المدرسة في مجالات التركيبات الكهربائية، وتبريد وتكييف الهواء، والتصنيع الميكانيكي
@ مدرسة التكنولوجيا التطبيقية للميكاترونيات المتخصصة بمجال الميكاترونيات بمحافظة القاهرة، بالشراكة مع شركتيْ “الماكو” و”إيجيترافو”
@ مدرسة الإمام محمد متولي الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة بمجالات التشطيبات المعمارية، وتبريد وتكييف الهواء، والكهرباء، والشبكات الصحية، ونجارة العمارة، بمحافظة القاهرة، بالشراكة مع مجموعة شركات طلعت مصطفى وأكاديمية ناس.

أوضحت مستشارة الوزير أن الوزارة قامت بافتتاح 8 مدارس أخرى بالعام الدراسي الحالي 2020/2019 في محافظة القاهرة افتتحت الوزارة :

حبيبة عز مدير مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية

@ مدرسة “أي تك” للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة بمجال الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تتبع نظام مدارس p- tech العالمية، وذلك بالشراكة مع شركة “BM ” ومؤسسة الألفي للتنمية البشرية والاجتماعية

 

@ مدرسة أحمد تعلب الفندقية للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع شركة أمريكانا ومؤسسة مصر الخير، التي تتخصص بمجال إدارة وتشغيل المطاعم

@ مدرسة إلكترو مصر للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة بمجال الصيانة الكهربائية بالشراكة مع شركة “شنايدر” والمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية والغرفة الفرنسية.

@ مدرستي الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بحلوان المتخصصة بمجالات تشغيل الماكينات والتركيبات الميكانيكية، والسباكة والمعالجات الحرارية، واللحام وتشكيل المعادن، والبتروكيماويات، والتركيبات الكهربائية، والمعدات الكهربائية، والإلكترونيات، والحاسبات، وتبريد وتكييف الهواء، ونجارة الأثاث، وميكانيكا السيارات.

@ مدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة السلام، التي تتخصص بمجالات تكنولوجيا الميكانيكا، وتكنولوجيا الكهرباء، والإلكترونيات، بالشراكة مع وزارة الإنتاج الحربي، أما في محافظة الشرقية.

@ افتتحت وزارة الإنتاج الحربي مدرسة الصالحية للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة بمجالي تكنولوجيا الزراعة والري، وتكنولوجيا الإنتاج الحيواني والداجني، بالشراكة مع شركة الصالحية للاستثمار والتنمية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “مشروع تطوير القوى العاملة”.

@ مدرسة السويدي للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة في مجالي الكهرباء والميكانيكا، بالشراكة مع مؤسسة آل السويدي للتنمية .

@ مدرسة إيجيبت جولد للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة في مجال تكنولوجيا صناعة الحُلي والمجوهرات، بالشراكة مع شركة “إيجيبت جولد” بمحافظة القليوبية.

زر الذهاب إلى الأعلى