حكايات نهاد ينصح الفتيات امامك فرصة كبيرة لدخول البرلمان

كتبت :ميادة فايق

تناولت الحلقة الثامنة عشر من برنامج حكايات نهاد الذي تقدمه نهاد أبو القمصان المحامية بالنقض ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة النساء أهمية العمل العام

ونصحت الفتيات أمامك فرصة كبيرة لدخول البرلمان وذلك في حلقة بعنوان” ازاي تبقي شخصية مهمة”

تناولت نهاد أبو القمصان أهمية الأنشطة الطلابية في الجامعة والعمل التطوعي بعد التخرج في تكوين خبرات متراكمة لدي الفتيات، وفي توسيع قاعدة علاقاتهم الاجتماعية، وفي إكسابهن الثقة بالنفس .

وأكدت ان الفرصة متاحة لدخول النساء والفتيات البرلمان القادم، حيث نصت التعديلات الدستورية الأخيرة على أن ربع مقاعد البرلمان للمرأة، ويبدأ سن الترشح من 25 عام، وتعد هذه فرصة عظيمة أمام النساء والفتيات.

وأشارت إلي أن الأحزاب السياسية ستبدأ في البحث عن الفتيات والنساء اللاتي لهن خبرة بالعمل العام لكي يستكملوا قوائمهم الانتخابية، لأنه بدون النساء والفتيات لا تقبل أي قائمة انتخابية.

ونصحت أبو القمصان الفتيات اللاتي ليس لهم خبرة بالعمل العام، ضرورة التطوع في جمعية أهلية أو حزب سياسي ، وضرورة القراءة ومتابعة الاحداث على الساحة السياسية، حتي يتكون لديهن خبرة وشبكة علاقات كبيرة.

وأكدت نهاد أن هناك فرصة اخري غير البرلمان وهي المجلس المحلي، الذي بحكم الدستور خصص ربع المقاعد للمرأة وربع المقاعد للشباب والشابات ، أي أن هناك ما يزيد عن 15 ألف مقعد للنساء والفتيات على مستوي الجمهورية .

وأشارت أبو القمصان إلي أن المرأة المصرية استطاعت أن تدخل البرلمان لأول مرة عام 1957 بنسبة 0.6% فقط من خلال فوز نائبتين هما رواية عطية وامنية شكري، ولم تزد نسبة التمثيل النسائي في البرلمان إلا مع انتخابات برلمان 2014 بعد وضع المادة 11 في الدستور والتي نصت علي تمثيل مناسب للنساء في المجالس النيابية، أما التعديلات الدستورية الأخيرة نصت علي ربع المقاعد البرلمان للمرأة وهي ما يمثل حوالي 150 نائبة.

وعرضت الحلقة لفيديو مصور عن أصغر النائبات في البرلمان المصري وما قاموا به من دور كبير في البرلمان، كما عرضت الحلقة لدراسة تحليلية عن النائبات في البرلمان من حيث المستوي التعليمي لهن، والمستوي العملي.

وفي فقرة الشخصيات الملهمة استضافت الحلقة ” هالة عبد المولي” أصغر عضو مجلس إدارة في مركز شباب، حيث أكدت هالة أنها انضمت لمركز شباب منذ أن كان عمرها خمس سنوات، واستطاعت على مدار عمرها أن تكتسب خبرات وتكوين شبكة علاقات اجتماعية وفي عمر الواحد وعشرون قررت خوض انتخابات مجلس إدارة مركز الشباب وبالفعل فازت وكانت اصغر عضو في مجلس إدارة مركز الشباب.

وانضمامها للمركز الشباب في سن صغيرة الهمها فكرة العمل العام، فهي تعمل في العمل منذ سنوات طويلة، ولديها خبرة كبيرة مما أهلها إلي حضور مؤتمر شباب العالم، وأشارت هالة إلي أن دعم أسرتها لها ومساندتهم كان العامل الرئيسي وراء ما تحققه من نجاحات.

“حكايات نهاد” برنامج تليفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ “تمكين المرأة ” في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف, ويتناول منهج بسيط وهو الحكي, والتحليل, والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة, وتقديم نماذج رائدة من الشابات والسيادات كنماذج يُحتذي بها, أيضا تبادل الخبرات والتجارب على المستوى العربي والدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى