6 نصائح للنوم فى الطائرة.. لتجنب التعب والارهاق

‌كتبت:ميادة فايق

على الرغم من الطائرات تعتبر من وسائل المواصلات المريحة والسريعة فى عصرنا الحالى، إلا أن كثيرًا من المسافرين بعد انتهاء الرحلة مهما كانت مدتها طويلة أو قصيرة يشعرون بالتعب والإرهاق الكبير.

ويؤكد موقع “bustle”، أن هناك أشخاصًا يشعرون بالنشاط والحيوية بعد رحلة طويلة تستغرق 10 ساعات، وآخرون يشعرون بالتعب والإرهاق، رغم أن الرحلة لم تتجاوز الـ3 ساعات، السبب يعود إلى طريقة النوم على متن الطائرة، والتى يجب أن تكون وفقًا لشروط محددة ليظل الجسم محتفظًا بكامل طاقته ونشاطه:

1- تجنب تناول مشروبات الكافيين بكثرة:

تناول القهوة والشاى بكثرة أثناء الرحلة سيجعل الجسم متيقظًا للغاية، على الرغم من أن الاسترخاء والحصول على قسط من الراحة هو الأفضل للجسم أثناء الرحلات.

2- اختيار مقعد جيد:

على الرغم من أن اختيار المقعد المفضل لك ليس بالأمر المتاح لك فأنت ملتزم ببطاقة السفر، ولكن لا بأس من المحاولة فدائمًا الكراسى التى بجوار النافذة هى الأفضل، وكذلك تلك الموجودة فى الجزء الخلفى من الطائرة حيث تقل حركة الركاب.

3- استخدم البطانية الخاصة بك:

حتى وأن كانت درجة الحرارة جيدة، استخدام البطانية سيجعل الجسم يدخل فى ثبات عميق، مما يؤدى إلى الاسترخاء للحصول على ساعات من الراحة أثناء الرحلة.

4- وضع رسالة بعدم الازعاج:

على المسافر لصق ورقة فى مكان ظاهر لكرسيه تقول إنه يريد الاستيقاظ عند انتهاء الرحلة، أو وقت الطعام، وذلك سيكون أفضل له ليأخذ الجسم قسطًا كبيرًا من الراحة والاسترخاء. 

5- إيقاف شاشة التليفزيون:

بعض خطوط الطيران توفر شاشة تليفزيون أمام كل مقعد، أثناء النوم عليك إغلاقها لمنع الضوء الاصطناعى من التسلل إلى العيون والتأثير على الأعصاب فيكون النوم متقطعًا.

6- اخلع حذائك واكتفى بالجوارب:

نعم خلع الحذاء والبقاء بالجوارب سيجعل جسمك أكثر راحة بعد الرحلة، فخلع الحذاء سيعمل على تحسين الدورة الدموية فى الجسم، وتجنب انتفاخ الأقدام ومنع الجلطات الدموية فى الرحلات الطويلة.

زر الذهاب إلى الأعلى