السر فى المناعة.. احمى نفسك واسرتك من كورونا بهذه الخطوات

 

كتبت – شيماء احمد

توصلت دراسة أسترالية إلى الطريقة التي يعمل بها جهاز المناعة ضد فيروس كورونا. Covid-19 ، وخلصت الى أن الجهاز المناعى قادر على القضاء على الفيروس بالطريقة ذاتها التي يعمل بها لصد الإنفلونزا العادية.

 

الباحثون في معهد بيتر دوهرتي للأمراض والمناعة في ملبورن، تمكنوا من تحديد أنواع معينة من خلايا المناعة، قادرة على مكافحة فيروس كورونا.

واكتشفوا أن المصابين بفيروس كورونا، ممن لا يعانون أعراضا حادة، يتماثلون للشفاء بالطريقة نفسها التي يتماثل بها المصابون بالإنفلونزا العادية.

وتتسابق كبرى شركات الأدوية حول العالم لصنع عقار قادر على قهر فيروس كورونا، الذي قضى على نحو 9 آلاف شخص وأصاب أكثر من 220 ألفا في أكثر من 120 دولة.

لا يوجد دواء مضاد للفيروسات ثبت فعاليته بشكل تام ضد فيروس كورونا حتى الآن. وعندما يصاب الناس بالعدوى، أفضل ما يمكن أن يقدمه الأطباء هو الرعاية الداعمة للمريض.

ويجب أن يحصل المريض على ما يكفي من الأكسجين، لذا يتم استخدام جهاز التنفس الصناعي لدفع الهواء إلى رئتيه إن احتاج الأمر ذلك.

كما تتم مراقبة الحمى لدى المصاب. كل هذه الإجراءات تهدف لإعطاء الجهاز المناعي الوقت لمكافحة الفيروس

خطوات ضرورية لتقليل خطر الإصابة بـ كورونا

يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لتقليل خطر الإصابة وتوصي منظمة الصحة العالمية (WHO) ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) باتباع الاحتياطات القياسية التالية للوقاية من فيروسات الجهاز التنفسي:

 

– اغسل يديك باستمرار بالماء والصابون أو استخدم معقم اليدين المحتوي على الكحول.

– غط فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس.

– تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك إذا كانت يداك غير نظيفتين.

– المخالطة اللصيقة بأي مريض.

– تجنب مشاركة الأطباق وأكواب الشرب وأغطية الفراش والأدوات المنزلية الأخرى إذا كنت مريضًا.

– نظف وطهر باستمرار الأسطح التي تلمسها.

– الزم بيتك ولا تذهب للعمل أو المدرسة أو الجامعة والمناطق العامة إذا كنت مريضا.

– تجنب تناول اللحوم والأعضاء الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.

– تجنب الاقتراب من الحيوانات الحية والأسطح التي ربما تكون قد لامَسَتْها إذا زرت أسواق الحيوانات الحية في المناطق التي شهدت مؤخرًا ظهور إصابات جديدة بفيروس كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى