توقيع الاتفاق خلال سبتمبر.. إنشاء أول مصنع سيارات كهربائية فى مصر بالشراكة مع شركة النصر

كتبت – نجوى ابراهيم

يزور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال الصين خلال سبتمبر القادم لتوقيع اتفاقية مع ثاني أكبر شركة سيارات كهربائية في الصين لإقامة مصنع سيارات كهربائية بالشراكة مع شركة النصر للسيارات، بهدف توطين هذه الصناعة في مصر.

واعلن الوزير، انه تم التوصل إلى اتفاق بشان تطوير شركتي النصر للسيارات والشركة الهندسية لصناعة السيارت، والوزارة تعمل على دخول القطاع الخاص في عملية التطوير.

وقال وزير قطاع الأعمال العام، إن الحكومة ماضية في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية والذي تأخر استكماله نتيجة عدد من الإجراءات الإدارية والقانونية، وهناك شركتان على أتم الاستعداد لتنفيذ طرح حصة منهما للتداول في البورصة، وتابع: “انتهينا بنسبة 96% من الإجراءات وسيتم طرحهم قريبا”.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية فى برنامج الحكاية الذى يقدمة الأعلامى عمرو أديب، أن تصفية قطاع الأعمال العام غير مطروحة بالمرة، مشيرًا إلى أن السياسة الحالية قوامها إصلاح وتطوير الشركات القائمة لكن إذا تبين أن هناك شركة غير قابلة للإصلاح بأي حال وتخسر ومستمرة في الخسائر فإنه من العقل أن يتم إغلاقها

 

أعلنت مصر في يوليو الماضي تقديم برامج تحفيزية للاستثمار في مجال صناعة السيارات الكهربائية، في ظل التوجه العالمي للانتقال لهذه النوعية من السيارات، لتقليل الأثر الناتج عن السيارات التقليدية على البيئة.

 

وتستهدف الحكومة المصرية تلبية احتياجات السوق المحلية من السيارات الكهربائية، ثم التصدير للأسواق العربية والأفريقية والأوروبية، للاستفادة من الإعفاءات الجمركية التي تتمتع بها مصر من خلال الاتفاقات التجارية المبرمة بين مصر وعدد من الدول والتكتلات الاقتصادية حول العالم.

 

وتدرس مجموعة دونج فينج الصينية لصناعة السيارات إنتاج السيارات الكهربائية في مصر بهدف استخدامها لأغراض النقل في الجهات الحكومية وسيارات التاكسي، مع إمكانية تصدير هذه السيارات فيما بعد لأسواق الدول الأوروبية بعد زيادة نسبة المكون المحلي وزيادة القيمة المضافة بها”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى