الحكومة تزف بشرى سارة لأصحاب المعاشات والعمالة غير المنتظمة والعاملين بالدولة والمسنين

كتب – عاطف عبد الستار

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بزيادة المعاشات بداية من 1 يوليو بنسبة 14%، كما سيتم صرف العلاوات الخمس مع الـ14% مع كثير من المزايا التي تم طرحها يمثل حزمة كبيرة على الدولة.

وأضافت الوزيرة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “كل يوم” على قناة ONE، اليوم الأحد، أن العلاوات الخمس لا تخص جميع المستفيدين من المعاشات؛ ولكنها تخص فئات بعينها لم تستفد منها خلال فترة من 2006 إلى 2015. عدد المستفيدين من حكم إضافة 80% من قيمة آخر 5 علاوات لأصحاب المعاشات، بأكثر من مليوني صاحب معاش ويبلغ عددهم من العاملين في الجهات الحكومية 1.6 مليون مستحق، من القطاع الخاص في حدود نصف مليون مستفيد.

اوضحت الدكتورة نيفين القباج أنه تتم مناقشة قانون في الوقت الحالي لتمريره بأسرع وقت في البرلمان، قائلًة: ” لدينا اجتماع طارئ غدًا لبحث آلية الصرف لأصحاب المعاشات “.

وتابعت وزيرة التضامن الاجتماعي بأنه يجرىٍ بحث ودراسة تقديم الدعم للعمالة غير المنتظمة في ظل الظروف الحالية والمرحلة التي تشهدها البلاد، موضحةً أن هناك وزارات شريكة وهي وزارات التضامن والمالية والقوى العاملة والكهرباء والغاز، تبحث عن تقديم دعم للعمالة غير المنظمة، مستطردة: “إن شاء الله سيتم بحث خطة لدعم العمالة غير المنظمة لوقت معين لحين المرور من تلك الأزمة، ورئيس الوزراء سيتحدث عن تفاصيلها غدًا”.

واعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي إن القيادة السياسية وجهت بزيادة الأعداد المستفيدة من الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة طبقاً لمعايير القبول، خلال الشهرين المقبلين بإجمالي 60 ألف أسرة.

أضافت إنه تقرر زيادة العائد الشهري للرائدات الريفيات من 350 جنيهًا مصريًا شهريًا إلى 900 جنيه شهريًا، وتضمين السيدات 65 سنة فأكثر من فاقدي الرعاية في دور المسنين في مظلة الحماية الاجتماعية.

كما تقرر زيادة أعداد المستفيدين من القروض الميسرة وذات الفائدة البسيطة لعمل مشروعات متناهية الصغر لتحسين مستوى معيشة الأسرة.

ووجهت القباج رسالةً إلى المصريين، قائلةً: “بالعمل والإرادة والعطاء سنتجاوز الأزمة الحالية بسبب كورونا.. ولا يوجد وقت للهزار”.

وبدأت الحكومة تطبيق قانون جديد للتأمينات الاجتماعية فى يناير 2020، والذي يربط علاوة أصحاب المعاشات السنوية بمعدل التضخم في الأسعار وبحد أقصى 15% سنويا.

و تعتبر الزيادة التي قررها الرئيس أعلى بشكل ملحوظ من متوسط التضخم و زيادة الأسعار خلال السنة المالية الحالية حتى الآن، وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لم ترتفع معدلات التضخم السنوية خلال أول 8 أشهر من السنة المالية الحالية حتى الآن عن مستوى 10%.

وكان الرئيس السيسي قرر العام الماضي علاوة سنوية للمعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيها والتي بدأ تطبيقها من أول يوليو الماضي.

وأعلنت الحكومة، الأسبوع الماضي، زيادة مرتبات العاملين في الحكومة بداية من يوليو المقبل.

و قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن العاملين في الدولة سيحصلون على زيادتين بداية من أول يوليو المقبل، إحداهما علاوة دورية والثانية استثنائية.

وأضاف أن العاملين في الدولة الخاضعين لقانون الخدمة المدنية سيحصلون على علاوة دورية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا، وبدون حد أقصى.

أما العاملين في الدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية سيحصلون على علاوة بنسبة 12% من المرتب الأساسي، بدلا من 10% كما هو معتاد كل عام، وذللك بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا.

زر الذهاب إلى الأعلى