آراء

نهی عراقي تكتب :إحتفال الفراعنة برأس السنة

البعض يتساءل هل الفراعنة إحتفلوا برأس السنة الجديدة؟

و كيف كانت طقوس الإحتفال؟

كان مع شروق يوم 11من سبتمبر من كل عام تبدأ أولی أيام السنة الفرعونية الجديدة حيث أعلن التوقيت المصري الفرعوني بداية عام 6255 وبذلك يسبق التاريخ الميلادي بأكثر من 4000 عام.

ومن دراسة أعدها مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية بصعيد مصر، وكان قد أعدها دكتور محمد يحی عويضة والدكتورة منی أبو هشيمة، أن مصر كانت تتحول إلی ساحة من الإحتفالات والمهرجانات طوال خمسة أيام قبل حلول العام الجديد وتنتهي بحلول ليلة رأس السنة.

وأوضحت الدراسة أن السنة لديهم كانت تقسم إلی 365 يوما يتكون منها 12شهرا كل شهر منها 30 يوما إضافة إلی خمسة أيام النسئ أو الخمسة أيام المنسية وقد أسقطوهم الفراعنة من التاريخ، وهم الخمسة أيام الأخيرة من العام التي تقوم فيهم الإحتفالات.

وقد قسمت السنة إلی ثلاثة فصول، هم الفيضان و الشتاء و الصيف . وكان من أبرز العادات الإجتماعية في هذا الإحتفال زوال أي خلافات أو مشاحانات ويتقاسمون الطعام والشراب وتقام حفلات الزواج في مساء اليوم الأول من شهر توت الذي يمثل بداية العام الجديد، وسمی بهذا الإسم نسبة إلی حتوت الكاتب والعالم الكبير، وقد إعتبروه من الألهة.

وكان يجدد لمن سبق لهم الزواج شهر العسل وكان آمون يترك عرشه ليقضي مع زوجته موت شهر عسل جديد بالمقصورة الجنوبية بمعبد الأقصر المطل علی نهر النيل.

وكان من العادات أيضا في الإحتفالات والمهرجانات والسباقات تناول الأطعمة والمشروبات كالأوز المشوي والسمك المجفف و البط البري والفطائر المحشوة والكعك، وكانوا يعدون المشروبات مثل النبيذ الطازج وعصير العنب المخمر.

وقد حرص الفراعنة علی تسجيل إحتفالاتهم برأس السنة علی جدران مقابر النبلاء بجبانة طيبة في البر الغربي لمدينة الأقصر، وهناك أكثر من تسعة عشرة مقبرة تعد بمثابة سجل تاريخي تصور لنا كيف يحتفل المصريين القدماء بالعام الجديد.

 

yoast

زر الذهاب إلى الأعلى